الرد على كلمة نعيما بعد الاستحمام والحلاقة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

عند الاستحمام وهو الخروج من الحمام وكذلك عند الحلاقة وقص الشعر قد يقال لأي شخص نعيما … ما هو الرد المناسب على نعيما ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-14T23:29:04+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-14T23:36:17+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    نعيما هي كلمة تقال بعد الاستحمام أي الخروج من الحمام وكذلك بعد حلاقة شعر الرأس وهي كلمة دارجة ومتكررة في الكثير من البلدان العربية منها العراق , بلاد الشام بالاضافة الى مصر وان معنى نعيما هو (ادام الله النعمة عليك) ولكن اللهجات العربية وحتى العالمية تميل الى الاختصار في الكلام من اجل تسهيل التعامل بينهم.

    الرد المشهور على نعيما هو (انعم الله عليك) وتوجد الكثير من الردود الاخرى مثل : (شكرا لك) (بارك الله بك) (امين ويجعلك من اصحاب النعم) (تسلم ربي يبارك بأمثالك) والردود كثيرة جدا لا يمكن حصرها ولكن الاشهر هي ( انعم الله عليك).

    يصف البعض ان كلمة (نعيما) ليست من الدين وهذا دأب المتشددين اذ ان الاخلاق والكلم الطيب اوصى به الله تعالى وهو عنوان المحبة والتقارب بين الناس ونبذ العداوة والفرقة وهذا ما يميز العرب والمسلمين او المجتمع الشرقي على وجه الخصوص.

    جميع الناس التي تميل الى الحياة الاجتماعية يتطلب منها كلمات جميلة بحق بعضها مع حسن التعامل والجوار ولا مشكلة في قول كلمة نعيما لشخص خرج من الحمام بعد الاستحمام أو قص شعره بعد الحلاقة سواء كانت للحية او الشعر وغيرها من المستجدات المطلوبة في الحياة.

    هذه الكلمة تقال ايضا داخل المنزل بين العائلة الواحدة والجميع ميال الى حسن التصرف والكلام وان النظافة موصى بها في الاسلام لكي تظهر الشخص بشكل افضل وتوجد كلمات كثيرة طيبة تقال وتتكرر من الناس ويتم تداولها وهي من المستحبات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )