الزاويتان اللتان مجموع قياسهما 180 هما زاويتان متكاملتان؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل العبارة التي تقول ان مجموع زاويتان قياسمهما 180 درجة هما زاويتان متكاملتان ام ان هناك كلام اخر؟ ارجو توضيح ذلك بالتفصيل

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-15T17:40:47+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العبارة صحيحة أي زاويتان مجموع قياسمهما 180 درجة هما متكاملتان ويكونان معا خط افقي بحيث ان المنقلة المخصصة لرصم الزوايا تتكون من 180 درجة فقط وتكون المؤشرات لقياس الزاوية من الجهتين فلو رسمنا خط مستقيم وفصلنا بينهما بأي زاوية سوف يكون مجموع الزاويتين هو 180 درجة.

    نستفيد من الزاويتين المتكاملتين في حساب اي زاوية مجهولة بوجود زاوية معلومة او انشاء علاقة من أجل تعويض المعاليم فيها لكي نحصل على زوارية ما ومن ثم يكون الطريق اسهل للحصول على زاوية اخرى مكملة لها كوننا تعلمنا سلفا أن الزاويتين المتكاملتين مجموعهما 180 درجة.

    مجموع زوايا المثلث 180 درجة ولكن هذه الزاويا تتبع قانون مختلف والذي هو  عدد الاضلاع ناقص 2 في الزاوية 180 وهذا القانون خاص بالزوايا الداخلية للاشكال الهندسية المغلقة سواء كانت مربع , مستطيل , أشكال خماسية , سداسية او ثمانية وغيرها وهي كما يلي :

    (n-2) × 180 = مجموع زوايا أي شكل يتكون من أضلاع

    منقلة قياس الزوايا

    المنقلة اعلاه المتخصصة في رسم الزوايا من خلال تحديد نقطة الاصل ومن ثم تحديد درجة الزاوية اذ نشاهد الخط الافقي بالاضافة الى زاوية بدرجة 35 فتكون الزاوية 145 من الجهة الاخرى تكون تكامل معها ليكون مجموعهما 180.

    الزوايا انواع واشهرها الحادة ومن ثم القائمة والمستقيمة ومن ثم المنفرجة وهذه الزوايا يتم قياسها استنادا الى الحاجة منها بحيث يمكن ان تكون الحادة هي اقل من 90 بينما المنفرجة هي اكبر من 90 وهناك زاوية معكوسة وتكون بين 180 الى 360 درجة وعند وصول اي زاوية الى 360 فما جاوزته هو دورة جديدة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة