الزلازل من العمليات الداخلية التي تشكل سطح الأرض

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

صح ام خطأ ؟ الزلازل من العمليات الداخلية التي تشكل سطح الأرض … كيف تسهم الزلازل في تشكيل سطح الارض ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-20T23:51:10+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    صح, الزلازل هي عمليات داخلية تتسبب في تشكيل سطح الأرض بشكل غير مباشر. على الرغم من أن الزلازل نفسها لا تقوم بتشكيل التضاريس مباشرةً، إلا أنها تُعَدُّ جزءًا من عملية تشكيل الطبيعة العامة للكوكب.

    الزلازل هي تأثيرات متجددة لحركة الصفائح الأرضية في باطن الأرض. عندما تتحرك الصفائح بسبب القوى الداخلية، يحدث انكسار وانزلاق للصخور على طول خطوط معينة تسمى خطوط الزلازل (الأعطال الزلزالية). يصاحب ذلك تحرر للطاقة الكامنة في القشرة الأرضية، وهذا ما يُسبِّب الزلازل.

    تأثيرات الزلازل على تشكيل سطح الأرض تتضمن:

    1. تشكيل الجبال والجروف: الزلازل هي جزء من القوى الداخلية التي تؤثر في تشكيل الجبال والجروف الطبيعية، حيث تؤدي تحركات الصفائح الأرضية إلى رفع القشرة الأرضية وتشكيل التضاريس الجبلية.
    2. تشكيل الفواصل التكتونية: تساهم الزلازل في تشكيل الفواصل التكتونية والصدوع، حيث يحدث تمزق وانفصال للصخور عبر خطوط الزلازل.
    3. تحريك الصخور والتراكيب الجيولوجية: يمكن للزلازل أن تنقل الصخور وتؤثر في تراكيب الأرض، مما يؤدي إلى تشكيل تضاريس مختلفة.
    4. تغيير مسار الأنهار وتشكيل الهواجس: تسبب الزلازل تغييرات في مسار الأنهار وتشكيل الهواجس والانحناءات الطبيعية في تضاريس الأرض.

     

    على النقيض من العمليات الداخلية البطيئة التي تتميز بالتغيرات البطيئة على مدار الزمن، تُعَدُّ الزلازل من العمليات الداخلية السريعة التي تؤثر بشكل مباشر ومتجدد على تشكيل سطح الأرض.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة