السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات الوعائية اللابذرية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

لماذا تنتمي السرخسيات الى النباتات الوعائية اللابذرية ؟ ما هي طريقة التكاثر في السرخسيات وما هي الصفات التي تجعلها نباتات وعائية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-17T23:54:52+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    السرخسيات تنتمي إلى مجموعة النباتات الوعائية اللا بذرية (Non-Seed Vascular Plants)، وتتميز بعدة صفات تجعلها تنتمي إلى هذه المجموعة:

    1. غياب البذور: السرخسيات لا تنتج بذور كآلية للتكاثر. بدلاً من ذلك، يستخدمون آليات تكاثر أخرى مثل الانتشار الجنسي أو الانتشار اللاجنسي.
    2. الأنسجة الوعائية: تحتوي السرخسيات على أنسجة وعائية تسمح بنقل الماء والمغذيات داخل النبات. تحتوي على الأوعية النقل (الأوعية الخشبية والأوعية الباسية) التي تسهم في نقل الماء والعناصر الغذائية من الجذور إلى الأجزاء العلوية من النبات.
    3. الثالوية: تتميز السرخسيات بوجود جسم ثالوي، وهو يعني أنها تمتلك جسمًا متميزًا يحتوي على جزئين رئيسيين: جسم الجنيدوفور (Gametophyte) وجسم السبوروفور (Sporophyte). جسم الجنيدوفور هو المرحلة الجنسية في دورة حياة السرخسية، في حين يعد جسم السبوروفور المرحلة اللاجنسية.

     

    طرق تكاثر السرخسيات تختلف وفقًا للأنواع، ولكن الطرق الشائعة للتكاثر تشمل:

    1. التكاثر اللاجنسي: يمكن للسرخسيات التكاثر بواسطة التجزئة اللاجنسية، حيث ينشق جزء من الجسم النباتي ليشكل نباتًا جديدًا. يتكاثر السرخسيات أيضًا بواسطة التجذير، حيث ينمو جذع جديد من الجذور أو الساق ليشكل نباتًا جديدًا.
    2. الانتشار الجنسي: يتم توفير الانتشار الجنسي للسرخسيات عن طريق الموجات الجنسية التي تنتجها الهوانجيات الذكرية والأنثوية. عندما تلتقي الموجات الجنسية من الذكور والإناث،

     

    إذاً، السرخسيات تنتمي إلى النباتات الوعائية اللا بذرية بسبب غياب البذور واعتمادها على آليات التكاثر الأخرى مثل الانتشار الجنسي والتكاثر اللاجنسي.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة