الفرق بين صلاة الفجر وصلاة الصبح في المذهب المالكي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك مجموعة من الاسئلة التي تخص المذهب المالكي حول صلاة الصبح وصلاة الفجر ارجو الاجابة عنها وهي :

ماذا يقرأ في صلاة الفجر في المذهب المالكي ؟

كيفية صلاة الفجر في المذهب المالكي ما هو وقت صلاة سنة الفجر عند المالكية ؟

هل يجوز صلاة الفجر بعد صلاة الصبح ؟

هل يجوز صلاة الفجر عند طلوع الشمس عند المالكية ؟

ما هو قنوت الفجر عند المالكية ؟

صلاة الفجر بالفاتحة فقط على أي مذهب ؟

ما هو دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-03-07T21:24:17+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    المذهب المالكي يطلق تسمية صلاة الصبح على الصلاة الواجبة بينما يعتبر تسمية صلاة الفجر على الصلاة المسنونة. صلاة الصبح فريضة يجب ان يتم أداؤها ولكن صلاة الفجر سنة فإن أدائها يعتبر من السنن النبوية وهي مستحبة.

    هناك شروط يحددها المذهب المالكي لصلاة الفجر التي يعتبرها اتباع المذهب على انها سنة وهي ان يتم صلاتها سرا وشرط الصلاة ان تكون في المسجد وليس في البيت وكذلك يجب ان يتم قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة بدون قراءة أي سورة اخرى مع الفاتحة.

    توقيت صلاة الفجر يكون قبل صلاة الصبح بالتأكيد حيث يتم صلاتها في المسجد سرا مع قراءة سورة الفاتحة في كل ركعة وهي سهلة جدا ويمكن ان يصليها كل مسلم يتبع المذهب المالكي في المسجد وتواجد قبل أداء وإقامة صلاة الصبح.

    الصلاة عند المالكية في التوقيت تشبه باقي المذاهب ولا اختلاف في التوقيت ولا يجوز صلاة الصبح بعد طلوع الشمس اذ انها تكون قبل الطلوع. وتكون صلاة الفجر بالفاتحة فقط عند مذهب المالكية ودون قراءة أي سورة اخرى.

    القنوت عند المالكية يكون قبل الركعة الثانية والسبب هو ان الدعاء الخاص بالقنوت سوف يسمح للمصلين المتأخرين عن اقامة الصلاة باللحاق على الامام وهم يخالفون الشافعية في هذه الجزئية اذ يرى الشافعية ان القنوت يكون بعد الركعة الثانية.

    دعاء القنوت في المذهب المالكي هو :

    (اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونخضع لك، ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد إن عذابك للكافرين ملحق)

    المذهب المالكي يختلف عن الشافعي في مجال القنوت وهو عدم إقامة ركعة السهو في حالة نسيان القنوت الذي يمكن ان يقال سرا وليس جهرا وقد عرفنا الاختلاف في القنوت بين الشافعية والملكية والسبب الذي يجعلهم يجدون ان القنوت قبل الركعة الثانية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة