الفرق ووظيفة كل من الصيغ NTFS و FAT 32 و exFAT

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

عندما نقوم بعمل format لوحدة التخزين usb flash memory فأنه يطلب منا ان نختار الصيغة ويخيرنا بين كل من NTFS و FAT 32 و exFAT فما هي وضيفة كل واحدة منهن ومالفرق الاساسي بين هذه الصيغ؟

الكثير من مستخدمي جهاز الحاسوب لا يعرفون هذه الجزئية المهمة التي يجب ان تكون معروفة لدى الجميع فأرجو شرحها من كادر سؤال وجواب.

تم الحل 0
مجهول 2020-06-20T18:58:41+03:00 1 إجابة 193 مشاهدات 0

إجابة ( 1 )

  1. يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عندما نريد عمل format لأي وحدة خزن وحسب نوعها اغلبنا لا يختار بين هذه الصيغ وهي كل من  NTFS و FAT 32 و exFAT الشهيرة على الحاسوب ونجعل نظام ويندوز هو الذي يحدد الصيغة الافتراضية لاننا نشك بأنفسنا ان قمنا بالتحكم والتغيير فسوف تحدث مشكلة تقنية ولهذا يجب على كل مستخدم حاسوب ان يعرف الفرق بين هذه الصيغ الثلاثة بالتحديد لكي يفهم ماذا يعمل في المرات القادمة عند عمل format للفلاش ميموري او وحدات الخزن sd وغيرها.

    NTFS 

    هذا النوع يعمل فقط مع الاقراص الصلبة hard disk وعندما تذهب الان وانت تشاهد هذا الرد الى cpmputer وتذهب الى اي partition وتضغط زر الفأرة الايمن لاي جزء من القرص الصلب وتختار format سوف لن تجد خيار اخر غير NTFS ولهذا فان هذه الصيغة خاصة بالاقراص الصلبة حيث تحافظ على المعلومات المهمة لهذه الاقراص بعد مسح المعلومات عنها وهذه الملفات الخاصة هي التي تحدد عمر هذا القرص وتهيأه للاقلاع عند تنصيب نظام ويندوز مرة اخرى او خزن ملفات اخرى بعد عملية format التي قمت بها.

     FAT 32

    بالنسبة لهذا النظام فهو خاص لملفات فلاش usb بالاضافة الى وحدات الخزن sd card والتي تستخدم لخزن ملفات معينة او تهيئتها من اجل الاقلاع لتنصيب برنامج او نظام معين ويعد هذا النظام اقل امانا من نظام NTFS الذي تفضله شركة مايكروسوفت لانه يشفر الملفات عند الاستخدام الشخصي ويقوم بتقليل الاخطاء في القرص الصلب.

    يوجد صيغتين من FAT وهما FAT 16 لوحدات الخزن USB و SD CARD التي يكون حجمها اقل من 2 جيجا بايت اما التي يزيد مساحتها التخزينية عن 2 جيجا بايت الى 32 جيجابايت فهي تعمل بنظام FAT 32

    FAT 32 NTFS EXFAT

    exFAT 

    هذه الصيغة اصبح من النادر رؤيتها في انظمة ويندوز الحديثة ربما كنت تشاهدها في اصدارات مايكروسوفت مثل الاصدار السابع فما دون اما مع بداية الاصدار الثامن فاصبح من النادر رؤيته وهو يجمع بين صفات صيغتي FAT 32 و NTFS ويمكن ان يظهر عندما تريد ان تعمل format لملفات فلاش USB ولكن مع الاصدارات الحديث تم ايقاف التعامل به.

    ملاحظة

    ان كنت تريد استخدام تظام ويندوز فيفضل ان يتم تهيئة القرص الصلب على NTFS ولكن ان كنت تريد الجمع بين نظامين على الحاسوب فنصيحتي هو استخدام الصيغة FAT 32 لانها قادرة على قراءة ملفات جميع الانظمة منها لينكس وماك.

     

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة