المد المتصل يمد بمقدار

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو المد المتصل ؟ وكم يمد المد المتصل وكيف يمكن ان تساهم عملية المد واحكام النون وغيرها من تحسين القراءة او تلاوة القران الكريم ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-12T12:38:05+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-13T23:45:57+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    اجابة السؤال هو ان مقدار المد المتصل من 4 الى 5 حركات وان تعريف المد هو قراءة الكلمة او مجموعة الكلمات المشمولة بالمد واطالة الصوت باحد الحروف الخاصة بالمد او حرفي اللين.

    انواع المد :

    1. المد الأصلي.
    2. المد الفرعي.

     

    الاسباب التي تؤدي الى المد هي الهمزة وينتج عنها اربعة انواع من المد وهي كل من : المتصل و المنفصل , البدل ومد الصلة الكبرى.

    هناك سبب اخر للمد وهو السكون ونوع المد الناتج عنه يسمى المد العارض للسكون حيث ان المد المتصل يعتبر من المد الفرعي.

    تعريف المد المتصل

    هو ما ياتي بعد احرف المد من همزة تتصل به ومن امثلة الكلمات المشمولة بالمد المتصل لتقريب الصورة هي (السماء , الماء) فكل ما يأتي من همزة قبل الف ويعتبر ساكن تكون مشمولة بالمد المتصل وان تسميته جاءت لكونه يتصل بالهمزة بشكل مباشر .

    مثال على آية قرآنية تخص المد المتصل هي (اذا جاء نصر الله والفتح) , هناك معلومة مهمة وهي ان المد المتصل يشترك مع مد البدل بسبب وجود الهمزة ويمكن ان تكون في كلمة واحدة.

    الاحكام الخاصة بالتلاوة مهمة جدا ويفضل انشاء مقال منفصل عنها مع الامثلة وخاصة التي يمكن التدرب عليها من اجل تقريب الصورة اكثر للطلبة والمهتمين بتلاوة القران الكريم وانها تدخل ضمن المنهج الدراسي للطلبة في المرحلتين المتوسطة والاعدادية ولكن يتوسع فيها المتخصصون في المجال القرآني.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )