المهندسين الخريجين حديثاً

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

كثير من المهندسين الخريجين حديثًا لا يستطيعون تطبيق ما درسوه في عملهم (الجانب العملي)وهم جيدون في دراستهم فما السبب ؟؟

تم الحل 0
Mamdouh 2022-03-27T21:53:43+03:00 1 إجابة 11 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    -1
    2022-03-27T22:05:44+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الحياة العملية بالنسبة الى المهندس تختلف كثيرا عن الجانب النظري. يجب اولا فهم طبيعة العمل وحسب البلد الذي يعمل فيه المهندس ومن ثم ربط الجانب العملي بالنظري. لا يمكنك التنازل او ترك ما درسته في الجامعة او اي قسم من الاقسام الهندسية جانبا وتعتمد على مجال عملي أي تتعلم اسلوب مهندس اخر وتطبقه. السبب في ذلك هو انك سوف تتعلم المزيد وتكتشف اخطاء وقع فيها الكثير من المهندسين الاخرين في المجال العملي.

    نصائح الحصول على الخبرة بالنسبة الى المهندسين المتخرجين حديثا :

    1. تعلم اكثر البرامج الهندسية المطلوبة هندسيا وحسب التخصص. على سبيل المثال يعتبر برنامج اوتوكاد مهم جدا في اغلب التخصصات الهندسية وخصوصا اولئك المطلوبين في المشاريع المختلفة واهم هذه الاختصاصات هي الهندسة المدنية و المعمارية و الميكانيك بالاضافة الى الكهرباء.
    2. ضرورة تعلم البرامج المكتبية ومنها مجموعة اوفيس واوصي باحترافها من اجل البدء في الجانب الاداري والتعويض عن نقص الخبرة التي يعاني منها كل مهندس متخرج حديثا. هذا يعني انك سوف تجبر مدراء الشركات او المسؤولين عنك التغاضي عن خبرتك القليلة مقابل مهارتك في العمل على هذه البرامج لحين الحصول على الخبرة بالتدريج.
    3. التعلم من المهندسين القدامى ومراقبة اسلوب عملهم. زيادة على ذلك يجب ان تبحث بأستمرار في شبكة الانترنت عن اي مصطلح او كلمة تجدها غريبة او جديدة عليك في مجال العمل وتعلمها وربط الدراسة مع العمل ويكذب من يقول لك ان الجانب النظري لا علاقة له مع الجانب العملي.
    4. حاول العمل ضمن المدونات او الاكواد المهتمدة في بلدك ضمن تخصصك من اجل تميزك عن مهندسين اخرين يعملون بمبدأ التقليد وهذا يمكن ان يجعلك قوي الحجة وقادر على التطور. يمكنك ايضا كتابة كشوفات ومتابعة الاعمال باسلوبك الخاص وليس السير على اثر غيرك وهذا ما سوف يوفر لك التميز.
    5. ان لم تجد جهة تقوم بتوظيفك حاول التدرب في الشركات التي تعمل ذمن اختصاصك مجانا لان هذا الشيء سوف يعتبر جهاد من اجل مستقبلك. هذا التدريب سوف يكسبك الخبرة الكافية التي تؤهلك للحصول على سيرة ذاتية جيدة تجعلك تنافس للتوظيف ضمن شركات اخرى. كذلك يمكن ان يتم تثبيتك والاستعانة بخدماتك من قبل نفس الشركة التي تتدرب فيها لو تطور مستواك واقنعتهم انهم بحاجة اليك.
    6. لا عيب في سؤال اخوانك المهندسين ممن تجدهم متجاوبين معك او السؤال في جروبات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي كذلك المقالات باللغة الانجليزية ومواقع سؤال وجواب واشهرها موقع (كورا) كونه يحتوي على اجوبة مميزة جدا في جميع الاختصاصات الهندسية.
    7. بمرور الوقت سوف تتعلم المزيد وكلما مرت الايام والاشهر سوف تكون اكثر خبرة لان الخبرة لا يمكن الحصول عليها في يوم وليلة ولكنك يجب ان تؤمن بالله ومن ثم بنفسك من اجل الوصول الى اعلى درجات الخبرة في المستقبل.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )