الهندسة البيئية ماهي فائدتها بالنسبة للمجتمع؟

السؤال

هل الهندسة البيئية مفيدة للمجتمع؟ انا اسمع انها مهتمة بمجال التلوث وانواعه ولكنها كيف تساهم بتقليل التلوث وهل ينفع العمل بمثل هذا التخصص الهندسي في البلدان العربية؟

لم نجد اي اثر للعمل بتخصص الهندسة البيئية في اي دولة عربية فالتلوث لم يتغير ان كان على مستوى الهواء او الماء ولا يوجد دور فعال لمثل هذا التخصص عربيا … اذن فلماذا يدرس بالاصل ان كانت لا فائدة منه في مجال العمل او يوجد اثر يدل على وجود مهندسين بيئة في البلدان العربية؟

تم الحل 0
مجهول 8 أشهر 1 إجابة 132 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

  1. الهندسة البيئية هي احدى فروع الهندسة المدنية والتي تعتمد على المنهج المدروس في الجامعات العالمية فيمكن ان تجد في بلد واحد في جامعات متعددة وتكون في كلية الهندسة قسم الهندسة البيئية ولكن المنهج الدراسي بين جامعة واخرى سيكون مختلف عن الاخر.

    بعض الجامعات تجعل هذا القسم قريب من الهندسة المدنية وجامعات اخرى تجعله اقرب ما يكون الى الهندسة الكيمياوية ولكن هناك من جعل هذا التخصص فريد من نوعه غير تابع لاي قسم وانما المنهج الدراسي هو مزيج من اقسام متعددة تم ادراجه بما يناسب العمل بهذه الشهادة.

    هندسة البيئة تعنى اولا بمسائل التلوث في الهواء والصوت والماء والتربة وهذه تعتبر اهم الفروع الداخلية للقسم والتي يمكن التخصص بها في الدراسات العليا فتلوث التربة معم جدا يخص التربة السطحية وحركة المياه الجوفية التي تتحرك معها الملوثات المختلفة.

    الملوثات هي اي مادة كيميائية تزيد نسبتها في الطبيعة عن النسبة او التركيز المقرر له في مساحة او حجم معين من الارض ويتوجب ارجاعها الى النسب الطبيعية من اجل ان يتم تقليل التلوث ومن ضمن أنواع تلوث الهواء الناتج من المصنع وادخنة السيارات وغيرها من الأشياء التي تسببه.

    تلوث المياه يأخذ الحيز الأكبر في هذا التخصص فالمياه سطحية وجوفية انهار بحيرات بحار ومحيطات وكل منها يتلوث بشكل معين يختلف عن الآخر فمنها يتلوث بالمواد الكيمياوية وانواع اخرى يتلوث بالحاجيات المتي يتم رميها فيه وهكذا لهذا يمكن اعتباره قسم هندسي مهم جدا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

What is the capital of Egypt?