الهندسة الميكانيكية ماهو مبدأ عمل المهندس المختص؟

السؤال

الهندسة الميكانيكية معروفة من عنوانها فخريج هذا القسم يهتم بالصيانة الخاصة بمجال كل المكائن والمعدات والسيارات والطائرات والمولدات الكهربائية والمحركات ولكن ما لا اعرفه هل المهندس مصمم او مسؤول صيانة؟

في بلدان العالم المتقدم نجد ان البلدان يقف اقتصادها على اكتاف المهندس الميكانيكي لانها لا تستطيع ان تبني اقتصادها بدون صناعة السيارات والطائات والمكائن الاخرى.

كما ان الدول المتقدمة عسكريا نجدها تهتم كثيرا بخريجي الهندسة الميكانيكية اذن فما طبيعة عمله في الدول المتقدمة والعربية؟

تم الحل 0
مجهول سنة واحدة 2020-05-27T23:46:23+03:00 0 إجابة 158 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-03-20T22:06:45+03:00

    الهندسة على العموم تتكون من مجموعة من الاختصاصات التي يمكن ذكر الأهم منها ادناه من اجل معرفة مدى الترابط بينهم في حياتنا العملية والخدمات المقدمة إلينا والتي نحصل عليها جاهزة بدون وجود تفسير علمي لها هذا ان كان هناك شخص اعتيادي يتمتع بكل هذه المميزات ولم يكن من أصحاب الاختصاص واشهر أقسام الهندسة هي :

    1. الهندسة المدنية.
    2. هندسة العمارة.
    3. الهندسة الميكانيكية.
    4. هندسة المساحة.
    5. الهندسة الكهربائية.
    6. الهندسة الكيمياوية.

    لم اذكر أقسام كثيرة منها البيئة , الطرق ,والنقل , السدود , الموارد المائية , التربة والأسس , المواصلات , المكائن والمعدات , المواد والمكائن والمعدات بالاضافة الى الاتصالات والالكترون وغيرها الكثير لانها تعتبر فروع ضمن الأقسام الأصلية ومحور حديثنا عن الهندسة الكيمياوية.

    أشهر فروع الهندسة الميكانيكية هي :

    • هندسة الانتاج والمعادن كونها تهتم في مجال المعادن ودراستها وهي أقرب ما تكون على الهندسة الميكانيكية كون هذا القسم يهتم في مجال جميع المعادن التي يتم صناعة المعدات المحركات وغيرها من المكائن المهمة وبالتالي سوف نضعه كأول فرع من هذه المجموعة.
    • السيارات لان الميكانيك الخاص بها يتضمن المحرك والمعدات المتصلة به ما عدا ما يخص الكهرباء ونجده ايضا يدرس هذا المجال من باب العلم ولكن في باقي بلدان العالم يجب أن يتعلم المهندس كل شيء في هذا المجال لانه يمكن ان يكون متواجد في المصانع من أجل الإنتاج والصيانة.
    • التبريد والتكييف يشمل كل من الاجهزة التي تختص بالعمل وكيفية قياس ضغط الغاز وعمل المعدات الكاملة في الجهاز مع المكان المناسب لوضع المعدات لكي تعطي كفاءة اعلى في العمل وأبعاد فتحات التهوية وكيف يمكن ان يتم حساب حجم الجهاز لكل غرفة حسب الحجم.
    • الطائرات في جميع الجامعات على مستوى العالم يكون هذا الفرع هو الأكثر رغبة وحظا في التوظيف لان الطائرات يمكن ان تكون مدنية أو عسكرية نفاثة او ما يسمى هليوكوبتر وكل منها له اسلوب في الصناعة والصيانة والطيران والاهتمام بها قبل عملية الاقلاع وبعد عملية الهبوط.

    لكي يكون البلد عسكري وينتج المعدات اللازمة للوصول الى مستوى عالمي يؤهله ان يدافع عن نفسه ويكون في مصاف الدول المتقدمة يجب أن يكون خريجي الهندسة الميكانيكية هم الأفضل في الابتكار والصناعة السريعة والحصول على افكار جديدة من أجل تحسين وتحديث هذه المعدات كل فترة وبالتالي يمكن الحفاظ على التطور وهذا لا يعني إهمال باقي أقسام الهندسة وخصوصا الكهربائية والالكترونية والاتصالات حيث جميعها ترتبط في مجال واحد حتى الحاسبات في مجال صناعة الشبكات الخاصة بالوحدات العسكرية وجميع الاقسام اي ان مستوى المهندس يجب ان يكون الافضل في كل المجالات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة