اهم اوامر Run في نظام ويندوز تنفع المستخدم كثيرا

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

نظام ويندوز يختلف مستخدميه حسب نوعية او خلفية الثقافة التي قدمو منها فهناك من يتقبلون الاحتراف في التعامل مع اي برنامج او نظام او اداة وهناك من يفضل ان يستخدم الطرق الكلاسيكية في عمل كل شيء.

لمن يريد الاحتراف وانا منهم ابحث عن مجموعة من اوامر Run التي تجعلني اختصر الكثير من الامور في نظام ويندوز … فما هي اهم هذه الاوامر؟

إجابات ( 3 )

    0
    2020-07-18T19:15:34+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    ان الوصول الى RUN في نظام ويندوز سهل جدا ويكون بأحدى الطرق التالية:

    الطريقة الاولى من خلال START ومن ثم البحث عن RUN لكي تظهر لك نافذة يمكنك ان تضع فيها الاوامر التي تعرفها او تحفظها لاتمام العمليات.

    هناك اوامر لا يمكنك عملها من خلال اعدادات نظام ويندوز وبالتالي يجب استخدامها ولكن هناك اوامر يمكنك عملها بالطرق التقليدية ولكن استخدام RUN سوف يكون اسرع واكثر احترافية.

    توجد طريقة اخرى لاظهار النافذة التي يمكن من خلالها تنفيذ اوامر RUN وهي زر START في لوحة المفاتيح يتم الضغط عليها ومن ثم يتم الضغط على الحرف R فتفتح لك النافذة ايضا.

    اظهار الامر RUN

    اما الاوامر فسوف يتم تفصيلها في الردود على شكل نقاط من اجل تسهيل عملية القراءة ولكن قبل ان يتم وضع كل الاوامر سيتم وضع على الاقل 10 اوامر في هذه الاجابة والتكملة في الاجابة الاخرى.

    اهم اوامر RUN:

    1. DXDIAG هذا الامر يجب ان يعرفه كل مستخدمي نظام ويندوز لان لولا هذا الامر لا يعرف اي شخص مواصفات الحاسوب الخاص به او اي حاسوب اخر ومن اجل معرفة الاصدار الخاص بالكمبيوتر الذي من خلاله يتم معرفة استهلاك الذاكرة العشوائية بالاضافة الى امكانية جلب التعريفات من المواقع المختصة بذلك حسب اسم الحاسوب وخصوصا اجهزة اللابتوب.
    2. Prefetch ان كانت هناك ملفات مكررة على نظام ويندوز فمن اجل مسحها وتوفير المساحة الخاصة بالنظام واستغلالها في تنصيب برامج او اي اشياء اخرى يمكن تطبيق هذا الامر لابقاء ملفات غير مكررة في كامل النظام وجعله يعمل بشكل اسرع واكثر كفاءة.
    3. Msconfig ان كنت تشعر بأن جهاز الحاسوب بطيء وان مروحة المعالج تعمل بصوت عالي فهذا يعني ان هناك برامج كثيرة تعمل في خلفية نظام ويندوز ومن خلال هذا الامر يمكنك الاطلاع عليها وتعطيل بعض منها وبالتالي يكون الكمبيوتر اسرع ويمكن الحفاظ على سرعته واداءه من خلال معرفة اي البرامج التي تعمل اثناء تشغيلك النظام وانهاء عمل البرامج غير الضرورية.
    4. Regedit هناك مشاكل كثيرة في نظام ويندوز لا يمكن حلها الا من خلال الدخول الى الريجيستري الذي يقوم بالتحكم بالنظام من خلال نظام الوحدات الثنائية ويحتوي على مجلدات كثيرة للنظام نفسه والبرامج المنصبة عليه وللوصول الى الريجيستري يجب عليك تطبيق هذا الامر.
    5. Cleanmgr توجد برامج خاصة بتنظيف الاقراص الصلبة وحذف الملفات غير الهامة ويمكن عمل ذلك من خلال اعدادات هذه الاقراص ولكن ان احببت الوصول السريع الى هذه العملية يمكن تنفيذ هذا الامر واختصار خطوات كثيرة تقوم بها قبل اتمام العملية بالطريقة العادية.
    6. Netstat امر مهم جدا يمكن بواسطته ان كان هناك اي طرف متصل بجهاز الحاسوب الخاص بك ويقوم بالتجسس عليك وسوف يكشف هذا الامر ذلك وهو مهم جدا للحفاظ على الخصوصية الكاملة بالجهاز وقطع الطرق على المخترقين سواء كانو يتصلون شخصيا او من خلال خوادم صغيرة يقومون ببرمجتها لعمل ذلك.
    7. Temp الامر يفتح لك مجلد يحتوي على كافة الملفات المؤقتة التي تقوم البرامج بتركها عند اغلاقها وعند مسحها يكون هناك فرق في سرعة الاداء لجهاز الحاسوب.
    8. Recent يمكن ان تصل من خلال هذا الامر الى كافة الملفات التي تم فتحها من وقت قريب وهو امر مهم لمعرفة اي الملفات التي تم فتحها فيما لو استعمل اي شخص غيرك الحاسوب الخاص بك لمعرفة تواجهاته والاماكن التي يدخل اليها داخل النظام.
    9. charmap هناك رموز وحروف تحتاج اليها على نظام ويندوز لا توجد في لوحة المفاتيح وبتطبيق هذا الامر سوف تظهر لك نافذة تحتوي على لوحة خاصة بكل هذه الرموز والحروف من اجل اختيار احدها والاستفادة منها.
    10. winver شرحنا في السابق في النقطة الاولى الامر الذي يمكن من خلاله معرفة مواصفات الجهاز ولكن هذا الامر ستعرف من خلاله كامل مواصفات ومعلومات نظام ويندوز المثبت على الحاسوب الخاص بك.
    أفضل إجابة
    0
    2020-07-18T19:40:57+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تكملة اوامر RUN:

    1. msinfo32 الامر الذي سوف يعطيك كافة المعلومات التي تحتاج اليها عن نظام ويندوز والقطع الصلبة المتصلة بالجهاز مع المواصفات والتسميات الخاصة بها.
    2. verifier ان كنت تشك بعد تعريف كافة القطع المتصلة بجهاز الكمبيوتر فبهذا الامر سيتم الكشف عنها وبالتالي يمكنك معرفة اي القطع معرفة وايها تحتاج الى التعريفات.
    3. perfmon الامر سوف يكشف اداء جهازك لكي تعرف اي القطع الصلبة التي تعمل بكافة طاقتها وايها يمكن ان تكون ممتلئة لكي يتم تخفيف الحمل عنها بأسلوبك الخاص.
    4. ncpa.cpl ان كانت هناك مشكلة في الشبكة المتصلة بجهاز الكمبيوتر يمكن التوصل الى حل هذه المشكلة من خلال هذا الامر.
    5. osk بمجرد وضع هذا الامر سوف تظهر لك لوحة المفاتيح الافتراضية التابعة لنظام ويندوز على سطح المكتب لكي تقوم بأستخدامها عن طريق الفارة.
    6. MdSched.exe في حال حدوث مشاكل في الرام او الذاكرة العشوائية فمن خلال هذا الامر سوف تتمكن من اصلاح اغلب المشاكل التي سوف تواجهك في هذا النوع من القطع الصلبة.
    7. cmd ستظهر شاشة DOS السواداء التي يمكن تطبيق الاوامر فيها لان اغلب مستخدمي ويندوز يحتاجون الى هذه الشاشة لاتمام الكثير من العمليات.
    8. mmc امر بسيط ولكن مفعوله كبير حيث يمكن من خلاله التحكم بأغلب الاعدادات الخاصة بأدارة جهاز الحاسوب الذي تعمل عليه.
    9. hdwwiz.cpl يمكنك ادارة التعريفات الخاصة بالقطع المركبة على جهاز الحاسوب وان وجدت ان هناك تعريف ناقص يمكن اضافته من خلال هذا الامر ايضا.
    10. control الانتقال ال لوحة التحكم CONTROL PANEL وبالتالي يمكن توفير النقرات بالفأرة عليك عن طريق الضغط على زر START وفتح نافذة منبثقة ومن ثم الضغط على لوحة التحكم وبهذا الامر سوف تنتقل مباشرة الى اللوحة.
    0
    2020-07-18T20:06:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تكملة اوامر RUN :

    1. write يمكن فتح برنامج المستندات النصية للكتابة عليه من خلال هذا الامر ولا يعد بالامر المهم لان تنفيذه سهل بخطوات من طريق اخر ولكن نضعه من باب التذكير فقط.
    2. wfs ان كان جهاز الحاسوب متصل مع فاكس فيمكن التحكم به من خلال هذا الامر.
    3. mstsc هذا الامر معروف لمن يعمل على التحكم بأجهزة كمبيوتر اخرى وخوادم عن بعد.
    4. sdclt في اجابات كثيرة في موقع سؤال وجواب تحدثنا عن ضرورة الحصول على نسخة احتياطية في نظام ويندوز وكيفية حفظها واستعادتها فبهذا الامر يمكنك عمل ذلك.
    5. slui بعد تنصيب نظام ويندوز وعند حاجتك لتفعيله سواء عن طريق موقع مايكروسوفت او كنت تمتلك مفتاح تفعيل فسوف ينفعك كثيرا هذا الامر البسيط.
    6. credwiz عندما تطلب استعادة كلمة المرور او كلمة السر الخاصة بنظام ويندوز.
    7. msra امر لطلب المساعدة عن بعد من خلال الاتصال بالاجهزة الاخرى البعيدة.
    8. joy.cpl ضبط عصا التحكم الخاص بجهاز بلاي ستيشن ويمكن تعريفه من خلال هذا الامر ايضا.
    9. compmgmt.msc يمكن اعادة ضبط نظام ويندوز من خلال ادارته بالكامل بواسطة هذا الامر.
    10. fsquirt اعادة ضبط بلوتوث على جهاز اللابتوب.

‫أضف إجابة