اين البسط واين المقام مادة الرياضيات

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الاعداد الكسرية تتكون من جزئين علوي وسفلي فالعدد العلوي هو البسط بينما السفلي هو المقام … كيف يمكن ترسيخ البسط والمقام لطلبة الرياضيات ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-14T19:41:59+03:00 1 إجابة 4 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-14T19:42:32+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العدد الكسري او النسبي يتكون من بسط ومقام بحيث يكون الجزء العلوي هو البسط والسفلي هو المقام . يتم كتابة الكسور بالشكل (البسط / المقام) حيث ان البسط هو الجزء والمقام هو الكل. يسمى البسط باللغة الانجليزية Numerator بينما المقام يسمى Denominator .

    لو افترضنا ان هناك قطعة بيتزا كاملة وتتكون من 8 قطع فانك لو اكلت قطعتين سوف يكون نسبة ما اكلت هو (2/8) وهو كسر مكافئ الى (1/4) لو تم الاختصار لكون 8=4×2 . الكسور التي تتكون من بسط ومقام يمكن ان تجمع وتطرح وتضرب وتقسم ولكل منها اسلوب .

    جمع وطرح الكسور يتطلب توحيد المقامات وفي نفس الوقت انشاء بسط مكافئ في الجهتين الخاصة بالجمع والطرح. ضرب الكسور يتم من خلال ضرب البسط مع البسط والمقام مع البسط. القسمة تختلف قليلا وتتم من خلال انتاج كسر ناتج من ضرب بسط العدد الكسري الاول مع مقام العدد الثاني والناتج هو بسط جديد. المقام الجديد يتكون من خلال ضرب مقام العدد الاول في بسط العدد الثاني.

    الخلاصة خط الكسر يتكون من عددين احدهما علوي وهو البسط والسفلي هو المقام. يمكن تمثيل الكسور عشريا من خلال تقسيم البسط على المقام. على سبيل المثال لو قسمنا البسط وهو 1 على المقام وهو 4 سيكون الناتج هو الربع ولكن تمثيله العشري هو 0.25 .

    فهم الكسور في الرياضيات مهم جدا ففي البداية يجب ان نتعرف على البسط والمقام واين تقع ومن ثم جمع وطرح ومن ثم ضرب وقسمة الاعداد الكسرية . هذا سوف يفتح امامنا المجال لكي نتقدم في مادة الرياضيات بشكل اكبر.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )