ايهما اصح ذالك أم ذلك ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

من يتمعن في اللغة العربية يجد الكثير من الكلمات وكانها تنقص فيها الحروف حيث تكتب شيء وتنطق شيء اخر … ايهما اصح ذالك أم ذلك ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-15T12:37:13+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-15T14:11:15+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    (ذلك) هو الصحيح وليس (ذالك) حيث ان المصحح التلقائي في المتصفح يضع خط تحت ذالك تلقائيا وعندما نوافق على التصحيح سوف يعيدها الى (ذلك) حيث ان جميع البرامج والتطبيقات التي تعمل بمبدأ التصحيح التلقائي تعتمد الكلمات الصحيحة واسهرها : جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس مع الكثير من المتصفحات الاخرى بالاضافة الى تطبيقات الجوال وبرامج مايكروسوفت اوفيس.

    ليست فقط كلمة ذلك لا تكتب فيها الالف ويتم الاستعاضه عنه بألف المد وانما يوجد كلمات كثيرة مثل (هذا , هذه) وهي تشمل وقوع الف المد قبل الذال ولكن ان وقع الف المد بعد الذال فأيضا لا يكتب مثل ( ذلك , ذلكم , ذلكن , ذلكما ) وجميعها تعود الى الجذر ذلك وتوجد ايضا كلمات عربية مشهورة لا يكتب فيها الألف ولكنه يلفظ مثل : (لكن , هكذا , الرحمن , طه ) وغيرها.

    بالنسبة الى طه فان الكثير من الناس توهمت على انه اسم من اسماء الرسول الكريم محمد ولكن في الحقيقة فهما حرفان من الحروف المقطعة في القران الكريم كما هو (يس) والتي تلفظ ياء سين وايضا توهم الكثير على ان ياسين هو احد اسماء النبي الكريم.

    الثابت هي أسماء الإشارة المذكورة أعلاه تكتب بدون الالف ولكنها تلفظ معه بالاضافة الى هكذا ولكن والرحمن الاسم الاعظم لله تعالى والذي يتكرر في الايات الكريمة وهو جزء من البسملة التي تسبق كل سورة ما عدا سورة التوبة.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )