بؤرة الزلزال تحت سطح الارض هي موقع حدوث الزلزال

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل ان يؤرة الزلزال تحت سطح الارض هي موقع حدوث الزلزال في أي مكان على الارض ؟ ما هي الطريقة العلمية المسببة لحدوث الزلازل ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-01T13:32:28+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-01T13:59:36+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعتبر بؤرة الزلزال هي موقع حدوث الزلزال وتقع تحت سطح الارض وان الزلازل الكبيرة التي تحدث بالتأكيد سوف تكون يؤرتها اقرب ماتكون الى مركز الضرر الذي يحدثه الزلزال. اغلب الزلازل تعتمد على الاجهزة الموجودة في المدن والتقارير والتي على اثرها يتم تحديد مكان البؤرة ولكن بشكل تقريبي لان ما يوجد تحت سطح الأرض لا يمكن الحصول عليه بشكل دقيق.

    خطوط الصدع تقع على طول الصفائح التكتونية وهذه الخطوط هي الاكثر تأثرا بالزلازل التي تحدث نتيجة اختكاك هذه الصفائح نتيجة تغيرات الماجما واختلاف الضغوط اسفل سطح الارض وهذا احد التفسيرات التي ادت الى تكون الجبال والتي تمتد الى جذور تحت سطح الارض أي ان الجبال أغلبها ناتجة عن الزلازل وتراكم طبقات الماجما وظهورها الى سطح الارض.

    الموجات الزلزالية تكون في اوجها تحت البؤرة وكلما زادت المسافة بين مركز الزلزال والبؤرة اختلف أسلوب تناقل الموجات الزلزالية حيث يوجد ايضا موجات ارتدادية وهي تظهر على الأغلب في المناطق القريبة من الصفيحة المتأثرة بالزلزال.

    الزلزال غالبا يسمى بالهزة الأرضية والتي تقاس وفقا الى مقياس يسمى رختر وان المنشات الخرسانية في يومنا هذا خصوصا في البلدان النشطة من الناحية الزلزالية يتم تسليحها وتصميمها وفقا لذلك لتجنب حصول الخسائر . العلماء في مجال الزلازل على الاغلب تكون من تخصص علماء الجيولوجيا وهي التي تسمى علم الارض وتهتم في مجال القشرة الارضية والصفائح والخطوط النشطة من الناحية الزلزالية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )