تحويل مقاومة انضغاط الخرسانة من المكعب الى الاسطوانة وبالعكس

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

بالنسبة الى اختبار مقاومة انضغاط الخرسانة فأن الاكواد التصميمية تعتمد اما على المكعب او الاسطوانة وان التحويل بينهما امر مهم جدا … كيف يمكن تحويل قيمة مقاومة انضغاط الخرسانة من المكعب الى الاسطوانة وبالعكس ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-05T21:01:56+03:00 1 إجابة 138 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    1
    2022-02-05T21:13:35+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الكود الأمريكي للخرسانة المسلحة يعتمد على مقاومة انضغاط الخرسانة التي يتم إجراء فحوصاتها بالاسطوانة بينما الكود البريطاني او المصري فإنه يعتمد على المكعب. أغلب المعايير التصميمية التي يمكن من خلالها معرفة نسبة حديد التسليح بالاضافة إلى المخططات الانشائية تعتمد على هذه القيم ويتم الاتفاق مع شركات خاصة بصب الخرسانة او تصميم الخلطة على هذا الأساس.

    دائما تكون مقاومة انضغاط الخرسانة للمكعب اكبر منها للاسطوانة وهذا يعني أننا عندما نمتلك قيمة المكعب ونرغب في تحويلها الى الاسطوانة نحتاج الى ضرب القيمة في معامل ما وهذا المعامل يتم استنادا الى قيمة تتراوح بين 0.8 إلى 0.83 ربما يختلف المعامل الخاص بالمقاومة او النسبة من قيمة الى اخرى ولكن الصورة ادناه سوف تعطي تفصيل كامل عن هذه القيم.

    مقاومة الانضغاط

    يتم صب الخرسانة على الأرجح C30 التي تشير الى مقاومة انضغاط المكعب والتي تساوي تقريبا Cy25 كما نشاهد في الصورة اعلاه وعلى الاغلب يتم تصميم خرسانة الابنية الاعتيادية على هذه القيم. هناك صبات خرسانية لا تحتاج الى هذه المقاومة العالية لذلك يتم تصميمها بقيم أقل او قيم اعلى في حالة كان المنشأ مقاوم للزلازل او يتحمل ضغط عالي وهو ما يسمى الحمل الحي. اغلب الاكواد تقوم بزيادة قيمة الأحمال الميتة والحية من اجل الامان لهذا قد تتطلب مقاومة انضغاط عالية جدا.

    الجدول اعلاه سوف يحل المشكلة وسيكون لكل مهندس الحرية في معرفة لو استلم قيمة لمقاومة انضغاط الاسطوانة او المكعب وكيفية التحويل بينهما وإن كانت القيمة بين هذه الأرقام كيفية الحصول على معامل التحويل المناسب والأقرب لكل الحالات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )