تخصص الهندسة المعمارية ما هو رأيكم به وما هي مجالاته ؟

السؤال

الهندسة المعمارية من التخصصات المرغوبة في كليات الهندسة على مستوى العالم فهو من الاقسام المرغوبة بشدةوخاصة ممن يجدون في انفسهم نزعة فنية مدمجة مع الخيال … ما هي مجالات هذا التخصص ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-07-24T22:18:17+03:00 0 إجابة 0 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-07-25T12:03:14+03:00

    الهندسة المعمارية هي احد اقسام الهندسة التي تهتم في مجال عمل الرسومات وتمثيلها في موديلات شبيهة بأرض الواقع وان هذه الرسومات تتضمن القطاعات والاشكال الهندسية الخارجية والمساقط المختلفة التي يجب ان تحتوي على كل الابعاد والواجهات الضرورية التي تساعد المهندس الانشائي على تنفيذ هذه المباني .

    أهم مجالات الهندسة المعمارية :

    1- رسم المساقط الافقية

    يتم الاعتماد على المساقط الافقية في تسقيط الاسس والجدران وعمل الطبقات الخاصة بالابنية ووالتفريق بين المناطق التي يجب بناءها واخرى فارغة أو عبارة عن نتوءات والتي تشمل الشرفات وما شابه ذلك من أعمال مختلفة تخص تقسيم القاعات والغرف وأماكن الدرج واستغلال هذه المساحات بافضل صورة.

    2- عمل نماذج للابنية والمنشات

    النموذج الخارجي للمبنى تحتاج اليه الجهة المستفيدة لكي ترى ما يمكن انشاؤه في المستقبل وكيف تجري عملية الانشاء والخطوات التي يمر بها لحين الوصول الى الشكل الخارجي النهائي ومقارنة النموذج الذي صنعه المعماري

    3- الاهتمام بالواجهة الخاصة بالمباني

    واجهة المبنى لها اهمية كبيرة من حيث الشكل الخارجي الجميل الذي يجب ان تضفيه وخاصة للناظرين التي تبين الاسلوب المعماري والفن الذي يتمتع به الكادر الهندسي وخاصة عند الانهاء الصحيح والجميل وكيفية اختيار الالوان والتنسيقات كما ان اختيار مواد عناصر الواجه تساهم في عكس الاشعة والحفاظ على درجة حرارة المبنى.

    4- التخطيط الحضري للمدن

    المدن تحتاج الى تخطيط للمباني والشوارع والاماكن العامة التي تحتوي على الحدائق والمساخات الفارغة التي تخص التهوية والمشاتل أو البساتين والتشجير الذي يحيط بها وهذا يتطلب مسح كامل لقطعة الارض الكبيرة وكيفية تقسيمها بأسلوب مميز وجميل.

    5- التصاميم الداخلية

    يهتم المهندس المعماري بالتصاميم الداخلية للمباني التي يمكن ان تعطي جمالية اضافية وخاصة الديكورات وطريقة اختيار الالوان واماكن الاثاث والوان السيراميك والارضيات وتناسقها فيما بينها اذ يدخل المعماري في هذا المجال ويلعب الدور الكبير في مثل هذا النوع من التصاميم وما يخص الاضاءة وغيرها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة