تسمى الخاصية التي تساعد المخلوق الحي على البقاء في بيئته

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي الخاصية التي تساعد المخلوق الحي على البقاء في بيئته ؟ هل يمكن شرح ذلك مع امثلة حول الحياة الانسانية والنباتية والحيوانية ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-28T22:57:27+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-28T23:07:16+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    التكيف هي الخاصية التي تساعد المخلوق على البقاء والعيش في بيئته حيث أن الأرض تحتوي على اماكن مختلفة من حيث درجات الحرارة وطبيعة العيش وهذا يحتاج الى التعود على طريقة الحياة بدون التعرض الى مشاكل من حيث التغذية والطقس والحماية.

    خلق الله تعالى كل الكائنات لكي تتطور باستمرار وان تلك الكائنات التي كانت تعيش في بقعة محددة من الارض انتشرت في أرجائها بسبب ظروف كثيرة منها التكاثر وضيق هذه الاماكن الامر الذي جعل الكائنات او المخلوقات من التكيف مع بيئتها الجديدة ولكن هذا التكيف لم يحدث في يوم وليلة بل تعاقبت اجيال قبل ان يتمكن هذا المخلوق من التكيف مع بيئته.

    مثال على تكيف الإنسان نجد شخص يعيش في بلدان الشرق الأوسط وخاصة شبه الجزيرة العربية يمكنه العيش في درجة حرارة تفوق 40 درجة صيفا بدون أن يتأثر ولكن ارتفاع درجات الحرارة عن 35 درجة في اوروبا تؤدي الى حالات موت كثيرة.

    مناطق كثيرة حول العالم مكتضة بالسكان وهذا يعني وجود الكثير من البكتيريا والفيروسات المرضية والتي يتعايش معها الانسان ويتكيف في حين ان الاوروبي يمكن ان لا يتحمل هذه الفيروسات فتصيبه وتستهدف مناعته وتقتله .

    الدب يوجد في أمريكا الشمالية ومناطق من روسيا بلونين وهما الأسود والبني بينما يوجد دب قطبي باللون الابيض لا يمكنه العيش الا في الجليد اما لو نقلنا هذه الدببة البنية الى الجليد ستموت حتما ولو نقل الدب الجليدي الى الولايات المتحدة الامريكية سيموت بالتأكيد لانه تكيف على درجات حرارة تحت الصفر.

    لا يمكن ان نتخيل ان تعيش الابل الصحراوية في المناطق الباردة وبنفس الوقت فان الفقمة سوف يكون مكانها المناسب هو الجليد والمناطق الباردة على الرغم من وجود انواع منها في المناطق المعتدلة لانها تكيفت على الحياة فيها.

    التكيف ناتج من التطور وهو يحتاج الى الكثير من السنوات وقد لا يستطيع الجيل الاول من الكائنات الحية التكيف بصورة كاملة بل يجب ان ينتج جيل جديد يستطيع تجاوز صعاب اكثر وهذا الجيل ينجب اخر يمكنه التكيف بنسبة كبيرة وصولا الى مستوى من الاجيال نظنها انها خلقت في هذه الاماكن ولكن الحقيقة تختلف بل ان تعاقب الاجيال ادى الى قدرة الاحياء في اي مكان على الارض من التكيف بشكل صحيح.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )