حذف الملفات والمجلدات المستعصية باوامر cmd

السؤال

هناك انواع من الملفات والمجلدات التي تعتبر مستعصية ولا تقبل الحذف يتم ازالتها وحذفها من الحاسوب الذي يعمل على نظام ويندوز بواسطة برامج خاصة.

سمعت ان هناك اوامر بواسطة الدوز او ما يسمى cmd يمكن من خلالها اعطاء المسارات الخاصة بهذه المجلدات والملفات من اجل حذفها نهائيا … هل يمكن شرحها لي؟

تم الحل 0
ali 2020-07-24T18:11:07 1 اجابة 37 مشاهدات 1

اجابة ( 1 )

  1. هناك طريقتين يمكن من خلالها حذف الملفات والمجلدات المستعصية وهذه الملفات على الاغلب تكون لبرامج محذوفة او مستخدمة ولكنها غير مهمة بالاضافة الى احتمالية وجود فيروسات تمنع المستخدم من حذف اي ملف في نظام ويندوز.

    توجد برامج كثيرة يمكن بواسطتها حذف اي شيء داخل ويندوز ولكن في اغلب الاحيان نحاول ان نصنع الحلول بدون استخدام البرامج وان لم نجد حل للمشكلة التي تواجهنا داخل جهاز الحاسوب سوف نلجأ الى البرامج.

    اغلب البرامج لا تقوم بأدوار سحرية داخل الكمبيوتر ولكنها تستعمل اوامر CMD التي يجهلها اغلب مستخدمي نظام ويندوز لان القيام او كتابة هذه الاوامر تكون منفذة على الرغم من رفض اي جهة داخل النظام من تطبيقها.

    سوف نستعين في البداية ببرنامج يتم تنصيبه من اغلب المستخدمين لنظام ويندوز وهو برنامج الضغط الشهير WINRAR الذي يحتوي على ميزة يمكن استغلالها والتي تنجح في احيان كثيرة وهي جمع الملفات او المجلدات التي ترفض الحضف والازالة في مجلد واحد داخل جزء القرص الصلب وبعدها يتم الضغط بزر الفأرة الايمن ADD TO ARCHIVE ومتابعة الصورة ادناه.

    حذف الملفات بواسطة WINRAR

    الجزء المؤشر يمكن وضع علامة صح جنبه DELETE FILES AFTER ARCHIVING ويعني حذف الملفات لعد عملية الارشفة والضغط وبهذا سوف يقوم النظام بحذف هذه الملفات ويمكن حذف الملف المضغوط ايضا.

    في حل لم تنجح هذه العملية نلجأ الى CMD وهذه الطريقة سهلة جدا بأمر صغير سوف يجبر كل الملفات والمجلدات المستعصية بالحذف رغما عنها.

    كلنا نعرف طريقة فتح النافذة CMD وذلك من خلال الضغط على WIN+R ومن ثم يتم كتابة CMD ثم الضغط على ENTER .

    من اجل حذف ملفات داخل مجلد يتم استخدام الامر (del) كما في الصورة التالية :

    حذف مجلد بواسطة CMD

    سيتم ارسال رسالة تأكيد بحذف الملفات داخل هذا المجلد او يمكن مضع مسار الملف ايضا من خلال سحب الملف المراد حذفه الى النافذة السوداء لكي يضع مسارها تلقائيا ويتم سده بعلامة التنصيص كما تشاهد في الصورة اعلاه.

    تأكيد الحذف بواسطة CMD

    اما ان اردت حذف مجلد كامل من خلال cmd فما عليك سوى كتابة الامر (rmdir) ومن ثم وضع علامة تنصيص وسحب المجلد الى النافذة السوداء واغلاق علامة التنصيص ثم enter ليتم حذف ذلك المجلد.

    الغرض من سحب المجلد او الملف بواسطة الماوس هو وضع المسار الخاص به بدون تكبد عناء التعب بكتابته بيديك.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة