دعاء قبل الدراسة لتسهيل الفهم

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

كيف يمكن اختيار الدعاء وقوله قبل الدراسة بحيث يعمل على تسهيل الحفظ والفهم ؟ ما هي طرق الحفظ الافضل ؟

إجابة ( 2 )

    0
    2023-03-25T21:54:57+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    دعاء الدراسة للفهم

    • أفضل دعاء للامتحانات أن تقول: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا” وهو من أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلّم رواه عبد الله بن عباس وأخرجه البخاري، يستحب ترديده طلباً للتوفيق والاستنارة بما آتى الله عبده من علم عند حاجته.
    • “اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي” مستحب أن يدعو به الطالب لتوفيقه وتسديده للجواب الصحيح في الاختبارات، وهو من دعاء النبي صلّى الله عليه وسلّم للتوفيق.
    • اللَّهُمَّ وفقني في إتمام هذا الامتحان، وكن معي ولاتكن عليّ، وارزقني سداد الإجابة وصواب الفهم إنك على كل شيء قدير.

    الدعاء ودوره في الدراسة

    الدعاء مهم جدا في الدراسة لوجود الرغبة في إكمال المادة الدراسية والاستغاثة بالله لكي يجعل الامور اسهل. هذا يعطي الدافع الكبير للطالب لأنه يثق ان الله تعالى سوف يستجيب له. شرط الاستجابة تكون عندما يقرأ الطالب ويدرس جيد بشكل يجعله ينهي كل أجزاء المادة ومنها يمكن استغلال الوقت في الانتهاء من الدراسة والبحث عن كل ما يجعل الطالب يشك في كونه ضعيف فيه اما من خلال اعادة هذه الجزئيات أو البحث في الانترنت عن اسئلة او طرق للفهم.  يجد الطالب المسلم ان الاستغاثة بالخالق والاستعانة به امر مهم لان التوفيق من الله تعالى عندما يكون حاضرا سوف يحصل الطالب على احسن النتائج المرجوة من هذه المذاكرة.

    للمزيد اضغط على … المذاكرة

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة