طريقة حذف فيروس الفدية واسترجاع الملفات على جهازك

السؤال

فيروس الفدية يعد من اخطر البرمجيات التي يواجهها مستخدمي اجهزة الحاسوب والهاتف الذكي في الوقت الحالي وان حذفه يتطلب برمجية قوية تعمل على اكتشافه وتخلص الكمبيوتر او الهاتف المحمول.

كيف يمكن حذف فيروس الفدية والتخلص منه نهائيا من خلال ازالته من الجهاز وكيف يتم استرجاع الملفات الخاصة بنا ؟

تم الحل 1
ali 2020-10-16T15:53:23 2 الإجابات 1

الإجابات ( 2 )

  1. هذه الإجابة تم تعديله.

    خطوات طريقة ازالة فيروس الفدية من جهاز الحاسوب واسترداد او استعادة الملفات المشفرة من جديد :

    1. تثبيت برنامج مكافح فيروسات وفي حالة كنت تمتلك برنامج مضاد فيروسات يتوجب عليك حذفه وتنصيب برنامج من شركة اخرى والحرص على ان يكون اخر اصدار ويمكن ايضا الاستعانة باحدى البرنامجين malwarebyte أو برنامج أو IObit Malware Fighter .
    2. يتم عمل فحص كامل لجهاز الكمبيوتر من اجل ايجاد الفيروس والتخلص منه بشكل نهائي ولكن هذا لا يحل مشكلة الملفات المشفرة.
    3. توجد ادوات في المواقع الرسمية لبرامج مكافحة الفيروسات يمكن من خلالها فك تشفير هذه الملفات واستعادتها فيما لو كان الفيروس من النوع الاول كما في الرد اعلاه.
    4. في حالة كانت الملفات محذوفة وتم وضع ملفات مشفرة من اجل التمويه يتم حذف الملفات المشفرة وعمل استرداد او استرجاع الملفات بواسطة احدى البرامج المختصة واقترح البرنامج easeus data recovery.

     

    طريقة حماية الكمبيوتر من فيروس الفدية :

    1. تجنب تحميل برامج وملفات من مصادر غير موثوقة.
    2. يجب ان لا تقوم بأغلاق برنامج مكافح الفيروسات لاي سبب كان لان اغلب الكراكات تطلب منك ذلك وربما تكون ملغومة وتصاب بفيروس الفدية.
    3. الحرص على ان يكون برنامج مكافح الفيروسات باخر اصدار له ومحدث على الدوام من اجل كشف اي تحديث لهذه الفيروسات ومنع دخولها الى الحاسوب.
    4. عمل نسخة احتياطية من كافة الملفات المهمة اما بواسطة برنامج وحفظها على قرص صلب خارجي او رفعها على احدى مواقع التخزين السحابي مثل جوجل درايف.
  2. قبل ان نتعلم كيفية حذف فيروس الفدية Ransomware يجب ان نعرف ما هو هذا الفيروس وكيف يدخل الى الحاسوب من اجل ان نعرف طريقة التخلص منه وبالتالي يكون معلوم لنا فيما لو تمت اصابة الكمبيوتر بهذا النوع من الفيروسات وبعدها سوف نتعلم كيف نحمي نفسنا منه.

    فيروس الفدية هو برمجية خبيثة يتم تطويرها ودمجها مع صور وبرامج وكراكات من اجل استهداف المستخدمين عشوائيا لكي يتم اجبارهم على دفع فدية بعد القيام بعملية تشفير الملفات ويتوجب توفر مفتاح فك التشفير للحصول عليها مرة اخرى.

    انواع فيروس الفدية Ransomware :

    1. النوع الأول يقوم بعملية تشفير الملفات وابقائها على الحاسوب ومن ثم يطلب ارسال فدية مالية بالعملات المشفرة مثل بيتكوين او باي نت وورك وغيرها من انواع العملات لكي يتم تسليم مفتاح فك تشفير الملفات.
    2. النوع الثاني يقوم بعمل رفع للملفات المهمة على جهاز الكمبيوتر وحذفها من الحاسوب بعد تأمينها على احدى مواقع التخزين السحابي ويقوم بتحميل ملفات اخرى على الحاسوب لا علاقة لها بما تملكه من ملفات وتكون مشفرة ويطلب منك فدية مقابل الحصول عليها.

    اقصد بالملفات هو كل ما تملك من صور وبرامج ومقاطع فيديو ومستندات نصية بالاضافة الى بعض الملفات المضغوطة التي تمتلكها يتم تشفيرها وتغيير امتدادها ولا يمكن فتحها الا بعد الحصول على مفتاح غك التشفير من المخترق.

    الاحابة التالية سوف تتضمن طريقة ازالة فيروس الفدية والتخلص منه بالاضافة الى طريقة حماية الحاسوب من الاصابة بهذا النوع من الفيروسات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة