طريقة فحص الملفات والروابط قبل عملية التحميل

السؤال

هناك الكثير من الملفات والروابط الملغومة او التي تحتوي على ملفات يوجد داخلها فيروسات خطيرة يمكن ان تصيب جهاز الحاسوب الخاص بك ويجب ان يتم فحصها قبل عملية التحميل.

ما هي افضل طريقة يمكن بواسطتها فحص المواقع الالكترونية وروابط التحميل بالاضافة الى الملفات قبل ان يتم تحميلها؟

بانتظار الحل 0
ali 2020-07-23T12:31:22 2 الإجابات 61 مشاهدات 1

الإجابات ( 2 )

    1

    ان اكثر ما يسبب الخطر على مستخدمي عالم الانترنت هي روابط المواقع الالكترونية وخصوصا الروابط المختصرة او التابعة لمنصات التحميل لان الفيروسات وبرمجيات التجسس تكون مرفقة في هذا النوع من المواقع دون غيرها وخصوصا على اجهزة الحاسوب والهاتف التي لا تقوم بتثبيت برامج مكافحة للفيروسات.

    من يمتلك خبرة في التصفح على الانترنت يمكنه تمييز نوع الرابط الذي ينوي الدخول اليه ومن شكله يمكنان يحدد ان كانت هذه الصيغة الخاصة بالرابط هي صفحة او ملف تنفيذي قابل للتحميل المباشر وحتى موقع مشبوه.

    مواقع التواصل الاجتماعي قامت بحظر نطاقات شهيرة وخصوصا تلك التي تستعمل كمراكز رفع وتحميل او اختصار الروابط بسبب الاستخدام الخاطيء لها من قبل اعضاء هذه المنصات وبالتالي لا يمكن الاعتماد على اي موقع او مستخدم يقوم بعرض روابط لبرامج او خدمات يقدمها لك بالمجان.

    هذا الشيء يمكن ان يجلب الشك لكل شخص ولهذا تم تخصيص مواقع الكترونية قادرة على معرفة ما تحتويه هذه الروابط والملفات التي تتواجد في الصفحات او حتى الملفات التي يتوجب تحميلها ان كانت برامج او صور وحتى مقاطع فيديو.

    سوف يتم شرح هذه المواقع في اجابة منفردة من اجل تسليط الضوء عليها وبالتالي يمكن التركيز عليها بشكل جيد سوف يتم طرح موقعين او اكثر حسب ما نراه مناسب للعمل به وبدون الحاجة للتسجيل او دفع الاموال اي نختار لكم الخدمات المجانية فقط.

    0

    الموقع virustotal.com يعتبر من افضل المواقع في هذا المجال الذي يحتوي على حوالي 100 موقع مدمج معه تقوم بفحص الملفات والروابط والبحث عن اي نطاق يحتوي على برمجيات خبيثة او فيروسات هذه الخدمة تحتوي على البحث عن نطاقات معينة ان كانت تحتوي على فيروسات تصيب الحاسوب او الهاتف الذكي بالاضافة الى امكانية فحص صفحة بحد ذاتها وكذلك يمكن رفع اي ملف وفحصه للتأكد من خلوه من اي فيروس يقوم بسرقة البيانات الخاصة بك او يسجل كل ما تقوم بكتابته من كلمات مرور او حسابات بنكية وغيرها.

    ان الفحص للملف معروفة لدى اغلب برامج فحص الفيروسات ولكن الصفحة في الموقع الالكتروني يتم فحص المصدر الخاص بالشفرت البرمجية للتأكد من خلوها جميعا من اي برمجية خبيثة ممكن ان تضر الزائرين.

    الموقع من شركة كاسبر سكاي الشهيرة kaspersky.com يحتوي على ميزتين الاولى رفع الملفات من اجل فحصها على ان لا يزيد حجم الملف الواحد اكثر من 265 ميجا بايت والخدمة الثانية هي فحص الروابط ويفضل ان يتم تسجيل الدخول في الموقع فيما لو فحصت اي ملف او رابط وظهر لك انه جيد خالي من الفيروسات ولكنك تشك فيه يمكن ان ترسله الى مختبر شركة كاسبر سكاي من اجل عمل تحليل دقيق له واعطائك النتائج وهذه الخدمة من المهم التعامل معها لانها تحميك من الاختراق وسرقة بياناتك.

    الموقع jotti.org يقوم بفحص الملفات فقط اي ملف داخل الهاتف او الحاسوب ان كان فيديو او موسيقى اغنية برنامج وغيره يمكنك رفعه الى هذا الموقع والانتظار قليلا لحين اجراء عملية الفحص الكامل له والتأكد من خلوه من الفيروسات وباقي البرامج الخبيثة التي تتبع تحركاتك او تخترق بيانات الجهاز الخاص بك وتطلع على اسرارك.

    هذه المواقع الثلاثة تعد الافضل من نوعها والتي انصح بها ولا افضل التنويع بوجود هؤلاء العمالقة الثلاثة وان استعمال اي منها يكفي للتأكد من خلو رابط موقع او ملف من الفيروسات ولكن وضعها جميعا من اجل اكمال معلومة للزائرين والمستخدمين تكفيهم بالاستعانة بهذه المنصات الشهيرة والقديمة.

     

‫أضف إجابة