علاقة الهندسة الجيوتقنية بتخصص الهندسة المدنية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الهندسة الجيوتقنية من الاختصاصات المهمة جدا في عالم الهندسة وهي من فروع الهندسة المدنية … ما هي اهم اهتمامات الهندسة الجيوتقنية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-11T00:00:28+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الهندسة الجيوتقنية تهتم بكل ما يتعلق بالتربة , انواعها , طبقاتها , تأثير المياه الجوفية عليها وصلاحيتها لأساسات تحمل مباني قد تكون صغيرة , متوسطة او كبيرة. في الحقيقة يعتبر مهندس الجيوتقنية هو مهندس مدني ولكن فيما يخص مشاكل التربة وتأثيرها على الأساسات. بما ان الاساس هو اخر عضو في أي بناء أو منشأ يستلم كافة الأحمال المنقولة من اعلى نقطة في المنشات الخرسانية الى اوطأ نقطة ويتم نقلها الى التربة فإن لنوع الأساس والتربة تحته تأثير ايضا على المبنى.

    مهندس التربة او الجيوتقنية يقوم غالبا بفحص طبقات التربة من خلال اخذ نماذج طولية وعلى اثر ذلك تحسب قيمة Bearing Capacity بوحدة KN/m2 أو ميجاباسكال ومنها يمكن معرفة وزن البناء المسموح به حسب نوع الاساس ويكون القرار المتخذ اما اساس منفرد او شريطي او حصيري واخر الاحتمالات تكون الخوازيق او ما يسمى Piles . ان الخوازيق الهدف منها الوصول الى طبقة التربة القوية لكي تستطيع ان تسند المنشأ الكبير الذي يتم انشاؤه او تأسيسه على ارض معينة.

    وظيفة المهندس الانشائي وهي احدى تخصصات الهندسة المدنية استلام التقرير الكامل من مهندس الجيوتقنية لكي يستطيع انشاء الاساس ومن ثم اكمال البناء فوق سطح الارض وهذا يعني ان الهندسة المدنية رغم كونها متعدد الاختصاصات ولكن العمل بها لا يمكن ان يتم بدون ان يجتمع كادر كامل من المختصين في مجالات متنوعة لكي يتم نقل العمل فيما بينهم بشكل متسلسل.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة