عوامل التجوية الميكانيكية هي

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

التجوية الميكانيكية لها عوامل مهمة بحيث تكون هي الاساسية التي تؤدي الى حصول عملية التجوية في الصخور والتربة … ما هي أهم عوامل التجوية الميكانيكية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-16T16:17:00+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العوامل الميكانيكية المهمة في التجوية، وهما تجمد الماء والنشاط الحيوي للمخلوقات الحية:

    1. تجمد الماء: تجمد الماء هو عامل مهم في التجوية الميكانيكية، ويحدث عندما يتحول الماء السائل إلى الجليد. عندما يتجمد الماء داخل الشقوق والفجوات في الصخور، يحدث تمدد كبير للماء بسبب زيادة حجم الجليد مقارنةً بالماء السائل. يتسبب التمدد الناتج عن التجمد في تشقق الصخور وتوسع الشقوق، وهذا يتسبب في تفتيت الصخور بشكل أكبر. يتكرر هذا العمل في كل مرة يتكرر فيها دورة التجمد والذوبان، مما يؤدي إلى زيادة تفتت الصخور.
    2. النشاط الحيوي للمخلوقات الحية: النشاط الحيوي للمخلوقات الحية مثل النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على عملية التجوية الميكانيكية. على سبيل المثال، يمكن لجذور النباتات أن تتسلل إلى الشقوق الصخرية وتمارس ضغطًا عليها أثناء النمو، مما يؤدي إلى توسيع الشقوق وتفتيت الصخور المحيطة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحيوانات المتنوعة مثل الدود والحشرات أن تحفر في الصخور وتخلق شقوقًا وأنفاق صغيرة، مما يسهم في تفتت الصخور بشكل أكبر. وبصورة أكثر عمومية، تساهم تراكمات الحيوانات والنباتات البحرية في تشكيل الرواسب الصخرية مثل الحجر الجيري والصخور الرسوبية الأخرى.

     

    باختصار، تجمد الماء والنشاط الحيوي للمخلوقات الحية هما عوامل مهمة في التجوية الميكانيكية. يؤدي تجمد الماء إلى توسع الشقوق وتفتت الصخور، بينما يؤدي النشاط الحيوي للمخلوقات الحية إلى تفتت الصخور عبر الضغط والتآكل الناتج عن أنشطتها. تعمل هاتين العاملين معًا في تشكيل السطح الأرضي وتغيره على مر الزمن.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة