فحص القرص الصلب ومعرفة ان كان جديد ام مستعمل

السؤال

القرص الصلب احدى القطع المادية الصلبة التي يتكون منها جهاز الكمبيوتر ويجب ان يكون جديد عند شراء جهاز حاسوب حديث او لابتوب من اجل تفادي حصول اي مشكلة في هذه القطعة المادية على المدى القريب.

كيف يمكن فحص القرص الصلب ومعرفة فيما لو كان جديد او مستعمل هل يمكن عمل ذلك بالطرق الطبيعية ؟

تم الحل 1
ali 2020-10-09T16:26:04 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

  1. هناك ادوات مهمة يمكن استعمالها من اجل السيطرة على القطع المادية الصلبة الخاصة بالحاسوب مثل الرام او الذاكرة العشوائية والمعالج وكرت الشاشة والقرص الصلب.

    ان اهم اجزاء الحاسوب هو القرص الصلب سواء كان نوعه HDD أو SSD لان هذه القطعة في الكمبيوتر تحتوي على كل البيانات ومن ضمنها تقسيمات الهارد ديسك الذي يحتوي على النظام وبدون لا يعمل جهاز الكمبيوتر.

    عاجلا ام اجلا سوف تضطر يوما ما الى استبدال هذه القطعة المادية لانها اكثر اجزاء جهاز الحاسوب عرضة للتلف او الضرر بسبب الاستعمال الكثير والكتابة والمسح عليها كما ان الطاقة الكهربائية واغلاق جهاز الكميوتر المفاجيء ونوع البيانات له الدور الكبير في تلفها.

    اذن يتوجب عليك عندما تقوم بأستبدالها ان لا يخدعك احد فمع هذه الاداة الصغيرة المحمولة التي لا يتجاوز حجمها 5 جيجا بايت والمسماة Crystal Disk Info سوف تعرف الوقت الفعلي لعمل القرص الصلب في الحاسوب بالاضافة الى بيانات اخرى منها معرفة درجة الحرارة وكمية البيانات المخزونة والمساحة المتوفرة وباقي انواع الاحصائيات التي تحصل عليها الاداة من جهاز الكمبيوتر.

    فأنت عندما تذهب الى المتجر الذي يبيع قطع الكمبيوتر المادية الصلبة سوف تطلب منه قرص صلب حديث ولكن عندما تقوم بتركيبه على جهاز الكمبيوتر ربما تتفاجأ لتجد ان مدة العمل لهذا القرص الصلب سنة او اكثر وبهذا يمكنك استرجاعه مع وجود دليل على ذلك.

    يحدث كثيرا ان نجد ان هناك اجهزة لابتوب حديثة ونخرجها من الصندوق الخاص بها ونجد الكيس يحيط بها ولكن عندما نجرب استرجاع مكونات القرص الصلب نجد ان هناك صور قديمة او ملفات وهذا يدل على ان هذا الجهاز مستعمل سابقا ولكن مع هذه الاداة سيكون العمل اسهل وتتأكد بالكامل ان هذه القطعة المادية مستعملة سابقا.

    ربما يتسائل البعض وما المشكلة لو كانت مستعملة ؟ وانا اجيبهم انه ربما حدث في هذا القرص الصلب مشاكل مثل BAD SECTOR وتم اصلاحه وان هذه المشكلة قد تعجل في تلف القرص الصلب في المستقبل وان قمت بشرائه بسعر القطعة الحديثة غير المستعملة ولهذا يتوجب استرجاعها.

    عندما تذهب الى تحميل الاداة من الموقع الرسمي اعلاه اختر النوع STANDARD وهذه الاداة تدعم اللغة العربية بعد تثبيتها على نظام ويندوز وتدعم جميع اصدارات انظمة مايكروسوفت ايضا.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة