قارن بين العجلة والمحور وبين الرافعة

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

كل الاليات والرافعات تدور حول محور ويمكن ان تكون العجلة والمحور هما من مكونات الرافعة ….كيف يمكن المقارنة بين العجلة والمحور وبين الرافعة ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-03T15:58:47+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-03T19:15:53+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعتبر كل من العجلة والمحور رافعة دروانها كامل أي 360 درجة ويكون هذا الدوران حول محور ثابت يمكن الانتقال إلى أي نقطة على هذه الدائرة وان القوة المبذولة تؤثر على اي نقطة ضمن نصف قطر العجلة والمحور الخاص بالدوران.

    مثال على العجلة والمحور الرافعة التي تدور حول نفسها بدرجة 360 درجة ويمكن ان تؤدي الى استخدام كامل نصف قطرها لرفع ونقل اجسام بوزن قليل لان العزم يزداد كلما زادت القوة او الوزن وزاد معها نصف القطر لان العزم يساوي القوة في ذراعها ويجب ان تكون الرافعة تتحمل عزم معين بالتالي لا يمكن رفع أي جسم بأى وزن كان والدوران به حول محور ثابت.

    هذا يعتبر احد الاسباب الذي يؤدي الى تصنيع رافعات باحجام مختلفة فمنها الصغيرة واخرى كبيرة من أجل رفع ونقل اجسام اكبر مع الدوران الكامل كما ان الحفار والكثير من الاليات الاخرى تستخدم اسلوب الحفر ومن ثم الرفع والدوران ومن ثم التفريغ ويظهر ذلك جليا في المشاريع الهندسية المختلفة.

    علم الفيزياء يدخل بشكل كبير في تصميم الرافعات والتي يتم تصميمها وانشاؤها استنادا الى اوزان ثابتة او مخصصة مثل المولدات , السيارات وغيرها الكثير ومنها يتم تصميم العجلة وجسمها بوزن محدد لكي يتحمل الاوزان المرفوعة بدون ان تتحرك الرافعة ولهذا أي وزن اكبر سوف يتطلب استخدام الية اكبر ومن امثلتها ايضا الرافعات الخاصة بالمباني العملاقة التي يتم نصبها مع اساس خاص بها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )