كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي تكون

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

النظام البيئي تعيش فيه جماعات مختلفة مرتبطة مع بعضها وجميعها تحقق التوازن البيئي وهذا ما يعرف بالمجتمع الحيوي … ما هو المجتمع الحيوي ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-29T15:05:46+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-29T15:26:02+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كل الجماعات التي تعيش في النظام البيئي تكون المجتمع الحيوي

    المجتمع الحيوي Biotic community

    هو ذلك المجتمع الذي تتشارك فيه كل الكائنات الحية وتقدم الخدمات لبعضها من اجل الحفاظ على البيئة خالية من التلوث. يقسم المجتمع الحيوي الى ثلاثة اصناف وهي كل من : [ المنتجين للغذاء , المستهلكين , المسؤولين عن التحليل] . المنتج هو ذلك الكائن الذي يستخدم الطاقة الشمسية والمواد الكيميائية الموجودة في البيئة الى طعام او طاقة يتم التغذية عليها واغلب الكائنات من هذا النوع هي البكتيريا. المستهلكين نوعين الاساسي ويمكن ان يكون مثالنا يشمل الكائنات أو الحيوانات التي تتغذى على العشب بينما المنتجون الثانويين هي الكائنات والحيوانات التي تتغذى على اللحوم. هناك نوع اخر من المستهلكين يختلف عن الأساسيون والثانويين وهي الحيوانات او الكائنات التي تتغذى على الحيوانات الميتة وان المصطلح العلمي لها هو  detrivores.

    مثال على المحللات هي الديدان وباقي انواع الحشرات والتي تعيش في التربة وتكون مسؤولة عن تحليل كل انواع الكائنات وتحويلها إلى مصادر الطاقة وبالتالي تحرير الغازات والمعادن واعادتها الى التربة وخصوصا الكربون وباقي المكونات العضوية لجسم الكائن الذي تحلل. ديدان الارش والنسور التي تتغذى على الكائنات الميتة تسمى ايضا الحارقات وهناك انواع اخرى من الكائنات اللبونة مثل الضباع وما شابهها تخلص البيئة من مشاكل كبيرة نتيجة وجود حيوانات ميتة في الطبيعة. البكتيريا والفطريات تعمل ايضا على تحليل النباتات والحيوانات الميتة. في النهاية فان المجتمع الحيوي يحافظ على نفسه بأستمرار بتوفير سب العيش لنفسه والتحليل من اجل اعادة نفس المواد والمركبات الى الطبيعة بدون ان تخسر البيئة أي مكون على مر العصور.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )