كيفية الحصول على مقعد في كليات المجموعة الطبية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

اغلب الطلبة يحاولون الحصول على مقعد في احدى كليات المجموعة الطبية بالاضافة الى المقاعد من اجل التعيين المركزي… لو لم استطع الحصول على معدل كافي … هل يمكن الحصول على مقعد في احدى الكليات التابعة الى المجموعة الطبية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-21T21:30:35+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كليات المجموعة الطبية المختلفة بالإضافة إلى المعاهد الطبية تمتاز بكون التعيين المركزي للخريجين منها مضمون بالتالي مورد ثابت وانت في مقتبل العمل بالاضافة الى امكانية ممارسة اختصاصك. باقي التخصصات في العراق انطلاقا من الهندسة والعلوم والكليات الاخرى قد يضيع عمرك وانت لم تحصل على أي فرصة. هذا السبب يجعل أغلب الطلبة يحاولون اكثر من مرة للدخول في كليات المجموعة الطبية.

    يقوم بعض الطلبة باعادة السنة الدراسية في السادس العلمي من اجل الحصول على المعدل الذي يؤهلهم للدخول الى كليات المجموعة الطبية والبعض الاخر ينجح ويحصل عليها من اول سنة واول محاولة . من لا يؤهله مجموعه او معدله يذهب الى الكليات الاهلية ذات التخصص الطبي لانها مشمولة ايضا بالتعيين المركزي.

    اغلب الطلبة ومن لا يحالفها الحظ تتوجه الى خارج العراق للحصول على قبول في احدى الجامعات العربية والعالمية ولكن هناك اسلوب اخر يتم اتباعه وهو الدخول الى الكليات التي يمكن للطالب الاول على الدفعة في المرحلة الاولى الدراسة الصباحية ان ينتقل الى كليات المجموعة الطبية وهي كالاتي :

    كلية العلوم تحتوي على اقسام تؤهل الطلبة للحصول على مقعد في الكليات الطبية وهي الصيدلة , الطب بالاضافة الى طب الاسنان والاقسام هي كل من : قسم التحليلات المرضية , علوم الحياة , الاحياء المجهرية , علم الكيمياء , التقانات الاحيائية بالاضافة الى الكيمياء التطبيقية. يوجد كليات اخرى مثل الكليات التقنية الاحيائية والطب البيطري. الكليات التقنية الطبية تحتوي على أقسام ايضا يمكن ان تؤهل الطالب الاول للدخول الى كليات المجموعة الطبية واهم هذه الاقسام هي قسم التحليلات المرضية , المختبرات الطبية بالاضافة الى الصحة البيئية.

    نعود ونذكر القارئ الكريم يجب ان تكون الكلية حكومية الدراسة الصباحية حصرا وتحصل على التسلسل الاول على القسم لكل الشعب وبمعدل اكثر من جيد جدا. غير هذه الشروط سوف لن تكون مؤهل للحصول على مقعد في الكليات الطبية او كما تسمى في العراق المجموعة الطبية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )