كيفية معرفة اختراق البريد الالكتروني وحماية كلمة المرور

السؤال

اغلب المواقع العالمية على الانترنت والتي تعتبر كبيرة يتم اختراق الحسابات الخاصة بها من امثال فيسبوك وباقي المنصات التي توفر خدمات بريد الكتروني مجاني وان المخترقين لا مصلحة لهم بكلمات المرور التي يحصلون عليها بل يقومون بنشرها فقط.

كيف اعرف ان البريد الالكتروني الخاص بي تم اختراقه ؟ وما هي الطريقة الصحيحة التي يجب ان اتبعها لحماية كلمة المرور ؟

تم الحل 0
ali 2020-08-09T16:48:26 1 اجابة 23 مشاهدات 1

اجابة ( 1 )

  1. ان حماية البريد الالكتروني تعد من اولويات المستخدم التي تجعله اكثر راحة في تصفح الانترنت لان اغلب الحسابات التي يتم الدخول اليها بأسم مستخدم وكلمة مرور تكون من خلال التأكيد بأستخدام البريد الالكتروني حيث بأستعمال بريد مخترق يمكن ان يكون المخترق قادر على استرجاع جميع الحسابات والحصول على كلمة مرور جديدة لها.

    هناك حسابات كثيرة تكون مهمة مثل ملفات شخصية على منصات التواصل الاجتماعي تم تسجيلها منذ سنوات طويلة وتم تكوين قاعدة من العلاقات والصفحات والمجموعات التي يحتاج اليها المستخدمين في اتمام اعمالهم عليها.

    يتوجب التحقق من البريد الالكتروني بخطوتين الاولى هي الدخول الى الموقع الالكتروني الذي يظهر رابطه  have i been pwned ولا تعني ان البريد الالكتروني مخترق لو ظهرت لك رسالة تقول Oh no — pwned! ويذكر لك المواقع التي تم اختراقها والتي تحتوي على البريد الالكتروني الخاص بك على الحسابات التي سجلت الدخول بها سابقا على هذا الموقع.

    ولكن هذا لا يعني ان كلمة المرور الخاصة بالبريد الالكتروني قد تم الحصول عليها ويمكن ان يكون الحصول على كلمة مرور العضوية ولكن ليس البريد ولكن ان ظهرت الرسالة Good news — no pwnage found! فهذا يعني ان البريد الالكتروني لم يتم نشره ضمن بيانات المواقع المخترقة سابقا.

    تبقى خطوة اخرى وهي التأكد من ان كلمة المرور الخاصة بك لم يتم نشرها في اي مكان من خلال كتابتها على الرابط التالي  Pwned Passwords حيث يتم كتابة كلمة السر التي تدخل بها الى بريدك الالكتروني وتتأكد ان كانت منشورة على موقع ما او لا وان لم تكن منشورة فأنت تمشي بشكل جيد.

    نصائح تجنب اختراق البريد الالكتروني والحفاظ على البيانات الخاصة بك من السرقة :

    1. تغيير كلمة المرور للبريد الالكتروني بين فترة واخرى.
    2. جعل كلمة السر قوية جدا ولا يمكن تخمينها.
    3. استخدام ميزة الدخول او التحقق بخطوتين.
    4. حفظ كلمات المرور داخل المتصفح والقيام بتحميل الملف الذي يحتويها وخزنها في ذاكرة خارجية.
    5. وضع مكافح فيروسات لمنع اي عملية اختراق قد تحدث لك ويتم تسريب كلمة المرور من الهاتف او الكمبيوتر.
    افضل اجابة

‫اضف اجابة