كيفية معرفة معلومات عن القرص الصلب نوعه و RPM

السؤال

الاقراص الصلبة متنوعة منها HDD واخرى SSD وعلى الرغم من ان هذين النوعين هما الرئيسيين الا انه توجد مواصفات داخل القرص الصلب التي تجعله استخدامه يكون مناسب لنوع معين من العمل كما يتم شرحه في المواقع المختصة بالمجال التقني.

كيف يمكنني معرفة نوع القرص الصلب بدون استخدام البرامج حجمه والنوع وعدد RPM والحصول على كامل المواصفات التي يتمتع بها داخل الحاسوب؟

تم الحل 1
ali سنة واحدة 2020-08-07T23:20:08+03:00 2 الإجابات 103 مشاهدات 1

الإجابات ( 2 )

    0
    2020-10-29T10:28:41+03:00

    مواصفات الحاسوب من المهم ان يعرفها المستخدم لانك يجب ان تعرف الحدود الخاصة بك من ناحية العمل عليها وبتزايد الخبرة الخاصة بك يمكن ان تقوم بتحسينات عليها ان كانت منضدية او تقوم بشراء حاسوب محمول لابتوب بالمواصفات التي تريدها في المستقبل.

    القرص الصلب يجب ان يتم معرفة نوعه ان كان HDD او SSD الشركة المصنعة وعدد الدورات RPM وغيرها من المواصفات اما مساحة التخزين فهي معروفة بالطرق الاعتيادية ولهذا سوف نركز على كيفية استخراج كافة التفاصيل الخاصة بالقرص الصلب المثبت على الكمبيوتر الخاص بك.

    الطريقة الاولى التي يمكن معرفة كافة معلومات وتفاصيل القرص الصلب ستكون يدوية من خلال شاشة CMD السوداء او كما تسمى DOS ومن اجل معرفة كافة تفاصيل القرص الصلب يجب اتباع الخطوات التالية :

    1. يتم الدخول الى الشاشة السوداء من خلال الضغط على الازرار في لوحة المفاتيح WIN+R ومن ثم كتابة CMD ثم الضغط على ENTER.
    2. يتم كتابة الامر diskpart فتفتح صفحة CMD اخرى خاصة بالقرص الصلب اكتب فيها الامر  list disk  ثم ENTER.
    3. اغلب اجهزة الحاسوب تحتوي على قرص صلب واحد ولهذا يتم كتابة الامر  select disk 0 ثم ENTER والحاقها بأمر اخر وهو detail disk ثم ENTER.
    4. سوف تظهر لك كافة المعلومات من ناحية الشركة المصنعة ونوع القرص الصلب ان كان SATA او DATA مع عدد الدورات RPM وغيرها الكثير ويمكن ان تكون كمسنخدم تحتاج ما تم ذكره في هذه النقطة.
    أفضل إجابة
    0
    2020-10-29T10:32:54+03:00

    البرنامج CrystalDiskInfo سوف يقوم بكل ما تم ذكره اعلاه ولكن بشكل تلقائي فكل ما تحتاج اليه هو فتح البرنامج بعد عملية التثبيت وسوف تحصل على ما تريد من معلومات تخص القرص الصلب دون الحاجة الى استخدام نافذة CMD وادراج الاوامر فيها للحصول على المعلومات.

    هناك عوامل اخرى تدخل في هذا البرنامج منها حالة القرص الصلب ان كانت توجد فيه بعض المشاكل مثل ياد سيكتور او حاجته الى اعادة التجزئة بالاضافة الى درجة حرارته النتجة عن الجو ومكان الجهاز والزمن الذي استغرقته في استخدامها.

‫أضف إجابة