كيف اعرف ان الهاتف الذكي الذي استعمله مراقب ؟

السؤال

بعد ان توجه اغلب المستخدمين الى الهواتف الذكية التي تعمل على ايفون واندرويد توجهت الاهتمامات نحو قرصنة هذه الهواتف من خلال الفيروسات الخاصة بها والتطبيقات التي تقوم بعملية المراقبة وسرقة البيانات.

كيف اعرف ان الهاتف الذي استعمله مراقب ؟ ما هي الخطوات الواجب القيام بها من اجل منع هذه الحالة لو حدثت ؟

تم الحل 0
ali 2020-08-09T17:11:48 1 إجابة 27 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

  1. ان معرفة ان كان الهاتف مخترق او مراقب تبدأ بالشك اولا وبعدها تحتاج الى علامات من اجل اتخاذ الاجراء لو كان فعلا يحتوي على ملف او تطبيق او فيروس يقوم بتسريب البيانات الخاصة بك ويراقب تحركاتك من خلال عمليات التتبع التي ليست بالضرورة تحتسب كأختراق وانما من اجل اسباب ربحية او اعلانية وحتى احصائية ولكن من يريد لخصوصيته ان تكون مغلقة سوف لن يسمح لاي شكل من اشكال التعقب او التتبع ولهذا سوف اضع لكم علامات من خلالها اي لو حصلت من حقك ان تشك بأن الهاتف الذكي الذي تستعمله مراقب ويتوجب عليك اتخاذ الاخراء اللازم والعلامات هي :

    1. استهلاك بطارية الهاتف السريع فلو كنت في السابق تستخدم الهاتف ولنفس التطبيقات التي تقوم بتشغيلها وكانت تستغرق وقت طويل الى حين التفريغ ولكنك فجأة وجدتها تنتهي في نصف الوقت فأعلم ان هناك نشاط غير طبيعي في الهاتف ويتوجب عليك فحص التطبيقات التي تستعملها وتتأكد بأنها لا تعمل في خلفية النظام دائما اي قيامك بالاجراءات يمكن ان يقطع الشك باليقين فأن وجدت المشكلة لا زالت كما هي فيمكنك التأكد من خلال النقطة القادمة.
    2. زيادة مساحة التخزين في الهاتف الذكي وهذا يمكن ملاحظته من خلال الاعدادات ويمكن مراقبتها من خلال كمية الصور والملفات المحملة او المخزونة على هاتفك وتراقب التطبيقات المثبتة ويجب ان تتأكد من خلال الذهاب الى مدير التطبيقات والتأكد انه لا يوجد اي برمجية زائدة لم تقم بتنصيبها قبلا وان وجدت ان التطبيقات كما هي فأنت في السليم لان بعض هذه التطبيقات التي تستخدم في التجسس تكون احيانا مشفرة ولا تظهر في واجهة الجوال.
    3. الانترنت في الهاتف يكون بطيء وهذا يرجع الى وجود مجموعة من التطبيقات تعمل في الخلفية من اجل ايصال الاشعارات اليك ولكن استخدامها للانترنت ليست كبيرة ويمكن مقارنة هاتفك مع جوال في نفس المنزل يستهلك الانترنت من نفس المصدر لمعرفة ان كان الانترنت بطيء من المجهز او لديك فقط لانه عندما يكون بطيء في هاتفك فقط فتأكد ان هناك برمجية خبيثة يمكن ان تقوم بالتعدين على هاتفك او تستهلكه من اجل ارسال او رفع ملفات وبيانات من جهازك.
    4. التطبيقات الوهمية وهذه توجد كثيرا في الهواتف والتي تكون منصبة بأسماء غريبة مثل wifi او Service وحتى system وانت اعرف بما قمت به من تثبيت التطبيقات سواء على هواتف ايفون من متجر ابل او على هواتف اندرويد من متجر جوجل وبالتالي يتوجب عليك حذف هذه الانواع من التطبيقات التي لم تقم بتثبيتها سابقا وانما جاءت من مصادر خارجية وتكون هي السبب في مراقبتك وحتى اختراقك.
    5. اعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي حيث ان التطبيقات المستخدمة للمراقبة والتجسس تحتوي على اعدادات يمكن للطرف الاخر القيام بكل شيء من بعد ويمكن ان يقوم باعادة تشغيل الهاتف او اغلاقه بدون ان تلمسه او يبدر منك اي تصرف وهذه ايضا احدى علامات الاختراق من طرف اشخاص اخرين بأستخدام البرمجيات والتطبيقات.
    6. حذف الصور والملفات والتطبيقات دون تدخل منك وهذه العلامة تعد تأكيد على ان هناك طرف اخر يقوم بهذا الدور من خلال التجسس على الهاتف ولكن يجب اولا من التأكد ان الهاتف في المنزل او العمل لا يتم فتحه من طرف اخر غيرك وبعيد عن متناول الاطفال والاشخاص البالغين مهما كانت مرتبتهم العائلية بالنسبة اليك.
    7. بطيء في اداء الهاتف عند الاستعمال وهذه المشكلة تحدث كثيرا في الاجواء الحارة او عند امتلاء ذاكرة التخزين ولكن ان كانت هذه المشاكل غير موجودة وتجد هذا البطئ في الهاتف فيجب عليك ان تقوم بمراجعة نفسك واتباع الخطوات اعلاه او ادناه بما يخص التطبيقات وعملية الحماية الكاملة للهاتف.
    8. تثبيت التطبيقات من مواقع غير امنة وهذه الطريقة هي التي تجلب ل المخترقين والمراقبين من خلال البرمجيات الملغومة فلو قمت بعمل تنصيب للتطبيقات من متجر جوجل فسوف لن تتعرض لعملية الاختراق نهائيا لان هذا المتجر يحتوي على حماية كبيرة ولا يمكن لاي طرف رفع تطبيق يحتوي على اكواد خبيثة كونها معرضة للفحص دائما.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة