كيف سيطر الحشد الشعبي على قرارات واموال العراق؟

السؤال

بداية الحشد الشعبي

اول من اسس الميليشيات التي تسمى الحشد الشعبي هو مقتدى الصدر بما يسمى جيش المهدي وانشق منه عصائب اهل الحق وكان ظاهره مقاومة الاحتلال الامريكي ولكنه كان مخصص لمحاربة القاعدة انذاك وقتل السنة.

اتبعتها عمليات تأسيس الميليشيات الولائية الايرانية من قبل اتباعها الذين دخلو الى العراق بعد سقوط نظام صدام حسين والاحتلال الامريكي واشهرهم منظمة بدر التي كان يرأسها ال الحكيم وبعد صفقة بين عمار وهادي العامري تحولت الى قيادة الاخير.

كل من افراد الحكومة وبعد سيطرته وبسبب المحاصصة رأي نفسه قائدا فقام كل منهم بتأسيس ميليشيا واشهر هذه الميليشيات كتاب حزب الله والامام علي والنجباء وغيرهم.

كيف سيطر الحشد الشعبي على الاوضاع في العراق؟

قامت الحكومة العراقية بأعطاء الرتب الى القيادات في الاحزاب والذين يسمونهم ضباط دمج وهذه القيادات تغلغلت الى معسكرات الجيش والشرطةوبدأت عملية سرقة الاسلحة وتخزينها لدى هذه الميليشيات.

استعملت هذه الميليشيات الاسلحةمن اجل القتل والنهب والسيطرة على الموانيء وابار النفط والدوائر التابعة للوزارات والتهديد وابراز القوة من اجل الحصول على المناصب.

هذه الاموال التي قامت الميليشيات بالحصول عليها وسرقتها مكنتهم من شراء الاسلحةمن الجانب الايراني وهذه المرة تطورت عمليات السرقة والشراء الى اسلحةمتوسطة وثقيلة.

بقيت خطوة اخيرة

قبل رحيل المالكي من السلطة مهد الطريق لداعش لاحتلال المناطق السنية وافتعال مجزرة سبايكر للحصول على التعاطف الشيعي وكان دور محمد رضا السيستاني كبير باعلان الجهاد الكفائي.

تحولت الميليشيات المنفلتة الخارجية عن القانون الى حشد شعبي تم التصويت على قانون هيئة الحشد الشعبي تخصيص رواتب لهم واضعاف الاقتصاد العراقي المسروق منهم ومن الاحزاب التي تدعمهم.

اضعاف الجيش والشرطة واستلام القيادة كونهم القوة الاولى في العراق وبالتالي جاء الدور عليهم لكي يبتلعو العراق بما فيه ولكن المظاهرات اوقفتهم عند حدهم.

نترك مجال للتعليقات لاكمال هذا المخطط الايراني الخبيث

0
ali 2020-05-06T15:06:00 0 الاجابات 98 مشاهدات 0

‫اضف اجابة