كيف نفرق بين العهد والوعد ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

العهد لا يشبه الوعد نهائيا اذ ان الفرق بينهما شاسع كفرق السماء عن الارض ولكن للفائدة نسأل … ما هو الفرق بين الوعد والعهد ؟

تم الحل 1
ali 2022-06-19T20:55:59+03:00 1 إجابة 8 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-06-29T15:15:49+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يوجد فرق بين الوعد والعهد ولا يمكن ان يتشابه هذين المصطلحين او الكلمتين نهائيا. الوعد يمكنك اطلاقه لأي شخص وسيكون واجب التنفيذ منك لو لم ترد خلافه. ليست كل الوعود يتم تنفيذها فقد يكون الوقت أو الظروف غير مناسبة او قد تكون وعود كاذبة كما وصف الله تعالى وعد الشيطان للإنسان في كتابه الكريم. الوعد يمكن ان يطلب او يكون تلقائي من شخص معين ومن ينفذ وعده سوف يعلى شأنه لدى هذا الشخص وبين الناس ايضا ولكل من يسمع بأن شخص ما ما قد وعد وأوفى.

    العهد مختلف تماما عن الوعد لأنه يعتبر بين طرفين ويجب الالتزام به من قبلهما ولا يتم نقضه. النقض مع العهد والخلاف مع الوعد . يمكن ان تصنع دولتين معاهدة تضمن فيهما حقوقهما ويمكن ان تكون المعاهدة اقتصادية او عسكرية وربما سياحية وما يخص تقاسم الثروات ايضا . عند نقض أحد الطرفين في العهد سوف يلغي الطرف الاخر العمل بهذه المعاهدة نهائيا ويعتبرها لم تكن من الاساس. اغلب المشاكل بين الاشخاص ودول العالم هي بسبب نقض العهود.

    الميثاق ايضا كلمة لها علاقة بالوعد والعهد ولكنها اقرب ما تكون الى العهود عن الوعود. الميثاق ناتج من الثقة أي ان هناك طرفين ينفذان معاهدة ويعتمدان على مبدأ الثقة أي بدون ضمانات مقدمة للوفاء بهذا العهد ووصف الله تعالى الميثاق بالغليظ في إحدى آيات القرآن الكريم لأنه لا يسبب خسارة مادية للمتعاهدين بقدر ما يختاج الى الثقة والايفاء فقط وان النقض سينتج عنه حيثيات ربما لا يحمد عقباها.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )