كيف نفرق بين معدني الفضة والبلاتين ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

معروف ان البلاتين هو الاغلى ثمنا من الفضة ولكن هناك فروقات نجدها ظاهرة امام اعيينا واخرى علمية ينبغي ان نعرفها حول الفروقات بين الفضة والبلاتين وعمل مقارنة ولو بسيطة بينهما … ما هو الفرق بين البلاتين والفضة ؟

تم الحل 1
ali 6 أشهر 2021-06-18T15:05:27+03:00 0 إجابة 3 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-09-03T20:27:27+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    هناك فروقات كثيرة بين معدني الفضة والبلاتين فيعتبر معدن الفضة من المعادن الشائعة في حين ان البلاتين هو معدن اكثر ندرة على الرغم من ان الوقت الحالي يتم انتاج معدن البلاتين بنسبة اكبر من الفضة . البلاتين يستحق الانتاج لأن سعره عالي مقارنة بالفضة فقد اطلق عليه تسمية الذهب الابيض .

    ان وجدت قطعة مجوهرات تحتوي على ختم وكان الرقم المختوم أو المحفور هو 999 فهذا يعني ان المعدن هو فضة بينما لو كان الرقم 925 فهذا يعني ان المعدن هو بلاتين . كما ان البلاتين يعتبر اكثر بياضا من الفضة لأن الاخيرة تميل الى اللون الرمادي وتتاكل بسرعة رغم ان ديمومتها عالية في حين ان البلاتين يقاوم الخدش والتاكل.

    بالعادة فان المعادن التي تدخل في صناعة المجوهرات تكون غير مغناطيسية فلو مرننا المغناطيس قد ينجذب اليك معدن البلاتين والسبب هو مزج القليل ن معدن الكوبالت المغناطيسي معه بينما الفضة تمزج مع النجاس والزنك وغيرها من المعادن الاخرى غير المغناطيسية .

    لو جمعنا الفضة في سنتمتر مكعب واحد فيكون وزنها تقريبا 10 غرام بينما البلاتين لنفس الحجم سوف يعطينا 18 غرام هذا يعطينا مؤشة ان كثافة البلاتين اعلى ونقطة انصهاره اكبر بالاضافة الى انه اكثر تماسكا كون الفضة تعتبر من المعادن اللينة وهذا ما يفسر مزجها مع معادن اخرى اكثر تماسكا بالاضافة الى ان المميز في المعدنين انهما لا يسببان حساسية للجلد وهذا ما يجعلهما مخصصان لصناعة المجوهرات والاكسسوارات.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة