كيف يتم التجسس على الهواتف الذكية بواسطة التطبيقات ؟

السؤال

هناك الكثير من التطبيقات الخبيثة التي تنتشر خاصة في متجر جوجل وهذه التطبيقات اغلبها تقوم بالتجسس على الهواتف وتراقب تحركات المستخدمين الذي يقومون بتنصيب هذه التطبيقات بالاضافة الى امكانية سرقة البيانات الخاصة بهم.

كيف يمكن معرفة ان هناك تطبيق معين يتجسس على الهاتف الذكي ؟ ارجو توضيح هذه النقطة بالنسبة لي.

تم الحل 0
ali 2020-08-09T22:10:42 1 اجابة 28 مشاهدات 1

اجابة ( 1 )

  1. هذه الاجابة تم تعديله.

    ان الهواتف الذكية عندما تم عمل انظمة لها تجاوزت الشركات التي كانت ترى اغلب المبرمجين يقومون ببرمجة الفيروسات الفتاكة على نظام ويندوز والتي يمكن تحميلها على النظام لاي حاسوب باساليب مختلفة بسبب كثرة المنافذ على الكمبيوتر التي تجعلها تخترق اي مستخدم وتجعله ضحية لتجسسات المخترقين انا الهواتف فأن انظمتها لا تسمح بذلك لانها صغيرة والمنافذ قليلا ومحددة ويتم ذلك من خلال منحك الاذونات للتطبيقات التي يتم تنصيبها على الهاتف الذكي سواء كان اندرويد او ايفون.

    ان التطبيقات التي تقوم بالتجسس على الهاتف ويمكنها الحصول على بيانات الدخول بالاضافة الى الصور ومقاطع الفيديو تسجيل المكالمات والفيديو تتم عن طريق منحها الاذن من قبل صاحب الهاتف وبالتالي يسيطر على كل الاذونات الممنوحة له ويمكنه العمل على السيطرة على الهاتف حتى وان تم اغلاقه.

    اغلب تطبيقات المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي تستخدم التجسس والتتبع ولكنها تعتبر امنة رغم هذه الاشياء لانها ليست معدة لسرقة الحسابات وانما لاغراض اعلانية وربحية وابرزها تطبيق فيسبوك والمتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم.

    ان طريقة التجسس الوحيدة التي يمكن اتباعها من قبل الاشخاص هو الحصول على هاتفك لفترة قصيرة من خلالها يتم تنصيب تطبيق مخفي يمكن من خلاله الحصول على كل ما تحتاجه من صور ومحادثت وتسجيل الاتصالات والرسائل وغيرها.

    هناك انواع من التطبيقات التي تظن انها امنة ولكن مع التحديثات التي تقوم بها تقوم بالتجاوز على الصلاحيات والاذونات وتقوم بسرقة المعلومات والتتبع والتجسس الكبير على الهواتف واغلب هذه التطبيقات عندما يتم كشفها من قبل المتاجر جوجل وابل تحذف.

    التحديثات الجديدة في انظمة ايفون بالاضافة الى اندرويد تقضي بأنهاء الاذونات عند الانتهاء من العمل على التطبيق واغلاقه وهذه الميزة سوف تنهي عمليات التجسس التي تقوم بها البرمجيات المنصبة قريبا.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة