كيف يتم تحديد عمر البطارية ؟ ما هي الوسائل المستخدمة ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

جب ان نعرف عمر البطارية التي نستخدمها ولكي نتهيء لاستبدالها وتحضير بطارية جديدة على أي جهاز أو الة يجب علينا اولا تحديد عمرها وقياسه لكي نعرف الكثير عنها ونسيطر على الاوضاع … كيف يمكن تحديد عمر البطارية ؟

تم الحل 1
ali 5 أشهر 2021-06-30T16:05:16+03:00 0 إجابة 1 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-08-22T22:04:15+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    عمر البطارية والكفاءة

    العلاقة بين عمر البطارية والكفاءة عكسية تماما فكلما كانت البطارية كفوءة بالعمل هذا يعني ان عمرها يجب ان يكون طويل.الكفاءة تقل مع تقدم البطارية في العمر نتيجة المشاكل التي تحصل في الاقطاب نتيجة دورات الشحن والتفريغ.هناك عوامل كثيرة تؤثر على عمر البطارية ليست محصورة بالاستخدام لفترة طويلة. من هذه العوامل قد تكون درجة الحرارة المحيطة بها أو الشحن الزائد عن الحاجة.

    هناك انواع من البطاريات مثل الليثيوم لا ينصح بشحنها بالكامل.توصي الشركات وخصوصا التي تختص بصناعة الهواتف الذكية ان لا تزيد نسبة شحن بطاريات الليثيوم عن 85% ولا يتم تفريغها بالكامل وانما الوصول الى 20% . كما ان هذا النوع من البطاريات يحتاج ان تكون درجة حرارة الجو معتدلة أو ان الجهاز غير معرض للحرارة العالية.

    دورات الشحن والتفريغ

    بطاريات الليثيوم هي الاطول عمرا من حيث عدد دورات الشحن . أغلب الشركات المصنعة تجعل عدد دورات الشحن لها بين 2000 الى 3000 دورة. بينما بطاريات حمض الرصاص تكون أقل بمقدار النصف فتكون بين 1000 الى 1500 دورة لينتهي عمرها. انتهاء العمر يبدأ بتقليل سعة البطارية وزمن العمل في الدورة الواحدة.

    لا ينبغي ان نهتم فيما لو تناقصت كفاءة البطاريات التي نستخدمها. السبب في ذلك ان الشركات المصنعة لا تجعلها تدوم الى الابد. بينما الاعمال التي تستحق الاهتمام هي الاخطاء التي نتعرض لها . اهم هذه الاخطاء هو وضع البطاريات في اماكن حارة وشحنها لمدة طويلة جدا رغم امتلائها.

    طرق تحديد عمر البطارية

    هناك طرق متعددة يمكن عبرها تحديد عمر البطارية . الطريقة الاولى هي حساب وقت التشغيل الكامل لها بوحدة المللي امبير . هناك شرط لحساب هذه المدة او الوقت حيث يجب ان تشحن البطارية بالكامل. يفضل ان تكون عملية الشحن بعدتفريغ جزء كبير منها واستخدام جهاز شحن مناسب وفي ظروف ملائمة والاهم هي درجات الحرارة.

    من الطرق الاخرى التي يمكن عبرها تحديد عمر البطارية هي عدد دورات الشحن والتفريغ. الشركات تحدد عمر البطارية عبر هذه الدورات من ثلاثة أو خمسة سنوات وفق شروط . من أهم الشروط هي درجة حرارة الجو واجراء الصيانة اللازمة لها لكي تدوم لمدة اطول . لو تم استخدام البطارية بشكل خاطئ قد لا تدوم مدة سنتين كأقصى حد .

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة