كيف يمكن التوفيق بين الصيام والرياضة والنظام الغذائي ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

التخسيس يحتاج إلى الرياضة بالاضافة الى النظام الغذائي ولكن هناك حالات تتطلب احيانا الصيام المتقطع او الصيام الكامل سواء في شهر رمضان او في الشهور العادية … كيف نوفق بين الصيام والرياضة والنظام الغذائي في التخسيس ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-08T18:04:31+03:00 1 إجابة 9 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-03-06T20:55:26+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الرياضة والتخسيس والصيام

    ممارسة الرياضة أثناء الصيام تساعد في علاج بعض الأمراض کامراض القلب والشرايين والرئتين اذا تمت على اسس علمية .يؤكد الدكتور مصطفی جوهر حيات في حديث مع وكالة الانباء الكويتية حول علاقة الصوم
    بالرياضة والغذاء إلى أن الدراسات العلمية تشير إلى أن مزاولة الرياضة خلال الصيام أكثر فائدة على الجسم من ناحية تحسين الصحة العامة واكتساب اللياقة البدنية.

    وقال الدكتور مصطفی جوهر أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تساعد في علاج بعض الأمراض کامراض القلب والشرايين والرئتين على أن يختار الصائم الوقت المناسب لمزاولة الرياضة لتكون متفقة مع الهدف من
    مزاولتها حسب قدرته الصحية وطاقته البدنية وشدة أداء التدريب. واوضح ان اختيار الوقت المناسب لمزاولة الرياضة اليومية في شهر رمضان يعتمد على نوعية الهدف المراد تحقيقه من المزاولة وعلى درجة نشاط وحيوية وطاقة الإنسان خلال اليوم وخاصة وقت الصيام الذي يرتبط بعوامل بيئية وفسيولوجية واسلوب حياة الانسان اليومي.

    وقال ان الذين يشعرون بالطاقة الزائدة وهم لايعانون من أمراض القلب والسكري وضغط الدم فيفضل أن يقوموا باداء رياضتهم في الصباح الباكر وخاصة عندما يكون الجو باردا کا في مثل هذه الأيام الشتوية حيث لا يشعر الصائم بالعطش والتعب والارهاق على أن يكون الحمل التدریبي للمجهود البدني ذو شدة منخفضة مثل المشي الخفيف.

    واضاف ان هذه التمارين الرياضية من شأنها أن تحرق السعرات الحرارية الزائدة وتحرق الدهون والكوليسترول في الدم والأوعية الدموية وتحافظ على الدورة الدموية ونظافة الشرايين والأوعية الدموية. وقال الدكتور جبات أنه يفضل مزاولة الرياضة اليومية قبل الإفطار بساعتين للذين يعانون من مشكلة السمنة او زيادة الوزن عبر تمارین رياضية كالهرولة الخفيفة على أن يكرر التمرين من خمس إلى ست مرات في الاسبوع ويتطلب من الصائم الانتظام باتباع النظام الغذائي والرياضي معا.

    وتطرق إلى الرجيم او التخسيس دون مزاولة الرياضة أو النشاط الحركي البدني قائلا انه يؤدى الى انقاص الوزن بسرعة فائقة بسبب فقدان الماء والسوائل الموجودة بخلايا الجسم ويكون له نتائج سلبية كانخفاض
    مستوى سكر الدم وتخثر الدم من الإرهاق وفقدان الحيوية والنشاط عند اداء الأعمال اليومية لافتقاد الجسم للطاقة. وأشار الى الذين يعانون من مشاكل امراض القلب وارتفاع ضغط الدم او مرض السكري أن يجعلوا وقت مزاولة الرياضة إلى ما بعد وجبة الإفطار ای بعد مرور ساعتين او ثلاث او قبل وجبة السحور مع مراعاة الشروط الصحية لمزاولة الرياضة اليومية وارتداء الملابس المناسبة للجو للمحافظة على حرارة الجسم والرأس والبطن والقدمين وان تكون فترة التدريب منخفضة.

    وشدد على أن الاعتدال في الغذاء في وجبني الفطور والسحور وما بينهما هو الأساس لضمان عدم افساد النظام الرياضي والغذائي بمعنى ان تكون التغذية وفقا لحاجة الجسم من حيث الكمية والنوعية مع مزاولة
    الرياضة بمعدل أربع إلى خمس مرات أسبوعيا وبزمن يتراوح بين 30 و 90 دقيقة في كل مرة. واضاف ان افضل انواع الرياضة في الشهر الفضيل هي رياضة المشي فهي تبعث على السرور والسعادة والحيوية والنشاط في الجسم وتقضي على الخمول والكسل وتضبط الشهوات والاضطرابات النفسية.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )