كيف يمكن تطبيق الرجيم الغذائي الاسلامي ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

الرجيم مهم جدا لكل من يعاني من زيادة الوزن وان اغلب الاسئلة تكون مختصة بتقليل او تخفيض الوزن لأن السمنة عي مشكلة العصر … كيف يمكن اتباع أفضل الوصايا الخاصة بالريجيم والاعتماد على نظام غذائي إسلامي ؟

تم الحل 1
ali 2021-09-30T17:09:51+03:00 1 إجابة 4 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-02-02T14:42:01+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الوصايا العشر للرجيم الغذائي الإسلامي:

    1- لا تتناول الطعام إلا عند الشعور بالجوع وبين الوجبات تناول شيء قليل السعرات الحرارية مثل ( تفاحة ثم 2 كوب من الماء أو بعض الخضر) والشعور بالجوع يؤدي إلى امساك الخلايا الدهنية عن تفريغ محتوياتها ويقلل عمليات التمثيل الغذائي وحرق الدهون.. ولذا فتناول شيء قليل السعرات يحفز على التخسيس.

    2- عند شعورك بالجوع تناول کوبا من الماء البارد غير المثلج لأن الماء المثلج يقلل من مناعة الجسم ويحدث تخديرا للجهاز الهضمي فيأكل الإنسان دون احساس واعلم بأن البدء بشرب الماء قد يكون له أكبر الأثر في تقليل كمية الطعام وقد يكون هذا الشعور نتيجة العطش وليس الجوع. وفي حالة بدء الطعام يفضل أن يكون الطبق الأول من الوجبة هر طبق الفاكهة ثم طبق السلطة الخضراء التي تحتوي على معظم الخضروات الورقية مثل البقدونس والكرفس والشبت والكزبرة والخس.

    3- حاول ألا تتناول السكر في وجباتك أو قلل من كمية السكر اليومية في وجباتك إلى الحد الأدنى ويمكن استبداله بالعسل.

    4- تذكر أن جسمك يحتاج إلى نوعيات مختلفة من العناصر الغذائية المختلفة لتحقيق توازن غذائي، فيمكنك أن تتناول ماتفضله من طعام ومشروبات حتى لو كانت من قائمة الممنوعات کالشوكولاتة والحلوى
    بشرط أن يتم ذلك باعتدال وفي أيام کسر النظام ويفضل أن توضع في الفريزر حتى تأخذ وقتا أطول في تناولها.

    5- تناول طعامك ببطء شديد بقدر الإمكان فذلك يساعدك على الحد من تناول كميات كبيرة من الطعام، ولا تضع في طبقك إلا كميات بسيطة حتى لا تأكل أية كميات تزيد عن حاجتك الفعلية، وحاول أن تقلل من
    استخدام ملح الطعام ما أمكن لأن الملح يزيد من احتجاز الماء بالخلايا ويقلل من عملية حرق اللون.

    واحذر عدم التركيز أثناء تناولك الطعام إذ إن عدم التركيز يساعد على التهام كميات كبيرة من الطعام، وبالذات أغذية زيادة الوزن. ونذكر بعض صور عدم التركيز على سبيل المثال وليس الحصر على النحو التالي:

    •  تناول الطعام أثناء الانهماك في مشاهدة ؟ برامج التلفزيون أو أثناء الاندماج في القراءة أو الاستماع إلى هو الموسيقي أو الانشغال بعمل ذهني أو يدوي.
    • تناول وجبات خفيفة “تصبيرة” بين الوجبات سواء في المنزل أو في العمل وربما لا يتذكرها الفرد، بينما يسجلها عداد السعرات في الجسم فتضيف زيادة الوزن بضعة كيلوجرامات إضافية لا يحتاج إليها الجسم.
    • تناول الطعام مع الآخرين فإن ذلك يؤدي إلى انعدام التركيز تقريبا حيث لا يمكن تحديد النوعيات والكميات في ظل الوجود في جماعة.

    6- حاول أن تطبق نظام الترشيد التدريجي في كميات الطعام بمعنی إنقاص كميات الطعام تدريجيا، فمثلا حاول أن يقل الخبز من رغيف إلى نصف رغيف إلى ربع رغيف واللحم من شريحتين إلى شريحة إلى نصف شريحة في الوجبة.

    7- أمشي الآن، امش ساعة يوميا على الأقل ويمكنك ممارسة بعض التمرينات السويدية لمدة ربع ساعة يوميا وابدا بالاطالات والمرونة.

    8- لا تعجل نتائج اتباع الريجيم الغذائي لإنقاص الوزن فالسمنة حصاد سنوات طويلة من السعرات المتراكمة ولا تجعل الياس يعرف طريقه إليك.

    9- عند حضور الحفلات والبوفيهات المفتوحة والمآدب يجب عليك أولا أن تأخذ كأسين ماء ثم كوب عصير ثم 2 حبة فاكهة ثم أي شيء تشتهيه لا للحرمان.

    10- لا تستخدم أدوية التخسيس مطلقا في عملية إنقاص الوزن ( منظمة الصحة العالمية ذاتها أعلنت أن جميع أدوية التخسيس ضارة جدا بالصحة حتى التي تؤثر على الشبع نصيب الإنسان بالنهم الشديد بعد أن يتركها.. ومع ضرورة الالتزام ببرامج التغذية قليلة السعرات الحرابة مع برامج رياضية مثل المشي والأيروبيك ).

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )