كيف يمكن معرفة ان كان هاتفي المحمول مخترق ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هناك علامات كثيرة تدل على اختراق الاجهزة الذكية المحمولة مثل استهلاك الانترنت العالي ونفاذ البطارية مع بطئ الجهاز وفتح الاذونات بدون تدخل منك مع ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

كيف يمكن معرفة ان الهاتف الذي استخدمه مخترق وكيف اقوم بتمييز العلامات التي تدل على ذلك وهل يمكن تجاوز ذلك ؟

تم الحل 1
محمد فراس 10 أشهر 2021-02-03T21:47:54+03:00 2 الإجابات 7 مشاهدات 1

الإجابات ( 2 )

    0
    2021-03-04T17:04:46+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    العلامات التي سوف نذكرها ادناه لا تشمل فقط اختراق الهاتف بل يمكن ان تكون هناك برمجية خبيثة تؤثر على عمله او تطبيق معين يستخدم ابواب خلفية من اجل استخدام هاتفك لأغراض جمع المعلومات وحتى تعدين العملات المشفرة مثل بيتكوين او PI Network أو استخدامك الخاطئ لبعض الخدمات التي يجب ان تكون مغلقة ولا تستخدمها عندما تكون بحاجة اليها واهم العلامات التي تدل على اختراق هاتفك هي :

    1. يمكن ان تكون قد أغلقت خدمة البلوتوث ولكنك فجأة وجدتها تعمل وقمت باغلاقها مرة اخرى وفتحت من جديد وانت متأكد انكلم تقم بأي إجراء يجعل هذه الوظيفة تعمل على الهاتف فأنها تعتبر من علامات اختراق هاتفك.
    2. بعد الانتهاء من العمل على الانترنت المتعلق ببيانات الهاتف المحمول يفضل ان تقوم باغلاقه لكي تستشعر الخطر فيما لو كان هناك برمجية خبيثة او تطبيق قادر على الوصول الى هذه الشبكة وتشغيها مرة اخرى فينبغي ان تتحقق دائمامن هذا الشيء.
    3. هناك برامج ضارة وتطبيقات تقوم بسرقة البيانات الخاصة بك وهذه تتطلب استخدام الانترنت بشكل كبير لهذا يجب الانتباه الى استهلاك الانترنت ومعرفة فيما استهلكته هل تستخدم يوتيوب كثيرا أو أن نشاطك على الهاتف يستحق ان تصرف على ضوءه بيانات الإنترنت بسرعة.
    4. حاول اغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية ومنع الاشعارات وتحديدها لي تتأكد ان البطارية سوف تدوم مدة طويلة ولكنها ان احتاجت الى الشحن كثيرا فهذا يعني ان هناك برمجية خبيثة او تطبيق يستعمل الانترنت من اجل التعدين للعملات المشفرة وهذه الفيروسات منتشرة في الوقت الحالي كثيرا.
    5. الهاتف بطيء جدا عند الاستخدام ويمكن ان تتواجد تطبيقات لم تقم بتثبيتها واستهلاك بيانات الانترنت بشكل كبير جدا من افضل العلامات التي تؤدي الى ضرورة الشك في اختراق هاتفك ويجب ان تسترجع الهاتف حتى وان خسرت بعض الملفات ولكن الحماية اهم.
    6. الهاتف يعمل من تلقاء نفسه وحركة على الشاشة من فتح التطبيقات وظهور فقاعات الإعلانات وتنبيهات غريبة لم تشترك بها مسبقا يدل على وجود فيروس يتحكم بالهاتف ويسيره كما يريد وهناك شك في سرقة بياناتك ان وجدت الكثير من الحركة داخل الهاتف.

     

    أفضل إجابة
    0
    2021-03-04T23:07:54+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    كيف تحمي نفسك من اختراق الهاتف ؟

    هناك خطوات يجب ان تعي وتنتبه لها يفضل ان تطبقها من اجل حماية نفسك وجهاز الهاتف في حالة تم اختراقه وهي كالتالي :

    1. تحديث التطبيقات الموثوقة والنظام الذي تستخدمه على الهاتف لكي تقوم بالغاء كافة الثغرات التي يمكن ان تسبب اختراق الجهاز والتلاعب به مع سرقة البيانات الخاصة بك.
    2. تجنب تصفح المواقع غير الموثوقة وخصوصا التي تبدأ بالبروتوكول HTTP لأنها في هذا الوقت تعتبر غير آمنة وانصحك باستخدام متصفح جوجل كروم لان درجة الأمان فيها عالية وسيخبرك ان كان الموقع امن ام لا.
    3. تثبيت اي برنامج جيد مضاد للفيروسات لان هذا سوف يساعدك كثيرا في ابعاد الخطر عنك وكل شركات مكافحة الفيروسات اصبحت تمتلك تطبيقات على متجري جوجل وآبل.
    4. استخدام تطبيق يوفر خدمة VPN ويفضل ان تكون مدفوعة وليست مجانية لكي تضمن تشفير بياناتك الخاصة بالتصفح وتخفي هويتك باحترافية عالية.
    5. تجنب الدخول الى مواقع الانترنت المظلم لانها مليئة بالفيروسات Dark Web مع عدم التحميل من التورنت.
    6. عدم تنزيل الملفات الا من مواقع تثق فيها بالإضافة الى تجنب التطبيقات المقرصنة التي تكون مدمجة بالفيروسات والملفات التي تحتوي على برمجيات خبيثة.

     

‫أضف إجابة