لماذا الكليات الاهلية كثيرة جدا في العراق ؟

تبليغ
السؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

هل الكليات الحكومية بدأت لا تستوعب جميع الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية ؟ لماذا كثرت الكليات الاهلية وهي في زيادة مستمرة رغم سمعتها السيئة ؟

تم الحل 1
ali 5 أشهر 2021-06-11T15:55:06+03:00 0 إجابة 4 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T22:09:48+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    أي بلد في العالم لكي يسيطر على خريجي التخصصات العلمية والانسانية المختلفة يحدد اعدادهم سنويا ويجعلها ثابتة وهذا يجعل القائمين داخل هذا البلد يعملون احصائيات دقيقة لهم من اجل ايجاد عمل او وظيفة لهم لان كثرة الخريجين من التخصصات الدراسية يرفع مستوى البطالة وهذا ما لا تريد أي حكومة ان تفعله وتقع في هذا الخطأ.

    على سبيل المثال يتطلب ان يكون خريجي دولة معينة من الهندسة الكهربائية 200 شخص لان الحذف والاستحداث لديهم يتطلب خروج 200 شخص فيتم ادخال هذه المجموعة محلهم بالتالي يتم القضاء على البطالة ولكن بعضهم قد يلجأ الى العمل الاهلي فيتم زيادة العدد الى 250 شخص.

    لو تم تخريج 1000 شخص من هذا التخصص فهذا يعني اننا حرمنا حوالي 750 شخص من الحصول على وظيفة تناسبهم ضمن التخصص الخاص بهم فيجب تحديد العدد واجراء دراسة تحد من قبول هذا العدد الكبير منهم لان هذا يضر البلد الذي يتخرج منه الطلبة في هذا التخصص ويضر المواطنين ايضا.

    الكليات الاهلية في العراق لو كانت هناك دراسة صحيحة ولا يوجد فساد اداري وسيطرة الاحزاب لتم الغاء الكليات الاهلية والابقاء على عدد قليل منها لدراسات خاصة وبأعداد محدودة اذن نتوصل الى ان هذه الكثرة هي محاولة تدمير العراق على المدى البعيد وزيادة مشاكله في المجال التعليمي والعمل.

    90% من اصحاب الكليات الاهلية هم سياسيين نافذين هدفهم هو الربح فقط وليس اعطاء العلم ولا توجد جهة داخل العراق يمكن ان تردعهم أو تمنعهم من فتح هذه الكليات وقبول الطلبة لانهم يعلمون لا مستقبل لهم في هذا البلد فيحاولون الحصول على الاموال بكل الطرق … هذا هو المختصر.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة