لماذا اللغة العربية تسمى لغة الضاد ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

معروف عن اللغة العربية ان اسمها لغة الضاد … ما هو سبب هذه التسمية وهل يصح ان العرب هم الوخيدين الذين يتكلمون او يلفضون حرف الضاد ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-16T17:18:57+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تسمى اللغة العربية بلغة الضاد لأن هذا الحرف لا يستخدم في لغة اخرى في الوقت الحالي وقد يكون موجود في لغات قديمة ولكنها انقرضت ولم يعد لها وجود . يلفظ حرف الضاد والظاء باللغة العربية فقط بل ان الظاء غير موجود اساسا في اي لغة اخرى وان العرب أنفسهم ما عدا المختصين هم الوحيدين الذين يمكنهم التمييز بين كل من الضاد والظاء بالتالي فإن الكثير من اللغات في الشرق الأوسط والتي تستخدم الحروف العربية وأهمها الكردية , الأوردو , الفارسية , التركمانية والتركية سابقا تستخدم الحروف العربية ولكنها لا تستخدم الضاد كحرف اساسي من اجل الكتابة والنطق به.

    بدأت تسمية اللغة العربية على انها لغة الضاد قبل 1200 سنة أي حوالي 300 سنة بعد الهجرة من قبل علماء النحو وكانوا في وقتها يتجاهلون ان هناك لغات رغم كونها غير مشهورة على مستوى العالم الا انها استخدمت هذا الحرف لفظا على الاقل على الرغم من ان الوقت الحالي تخلو أي لغة من هذا الحرف من الأساس. القران الكريم يستخدم اللسان العربي لأن النحو عندما يكون حاضرا يمنع اي جملة او كلمة داخل جملة موجودة في اية يستحيل تحريفها وتحويل حركاتها بالتالي فأن معناها يبقى ثابتا في حين ان اللغات الاخرى فشلت في الحفاظ على كل من التوراة والإنجيل. 

    تتكون اللغة العربية من 28 حرف ولكن اللهجات المختلفة في البلدان العربية نتيجة تعريبها وليس كونهم عرب ادى الى فقدان اللفظ للكثير من الحروف وخاصة في بلدان شمال افريقيا بالاضافة الى بلدان الشام والخليج العربي.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )