لماذا لا يمكن تسمية اي ملف بأسم CON في ويندوز ؟

السؤال

كنا في السابق عندما كانت المنتديات العربية كثيرة نراهن على ان اي مستخدم لا يستطيع ان يسمى اي ملف بأسم CON ونقوم بالتجربة بحيث لا تنجح معنا هذه التجارب على نظام ويندوز.

بعد 40 عام على اطلاق النظام والى الان لم نستطع ذلك ما هو التفسير العلمي لعدم استطاعتنا فعل ذلك ؟

تم الحل 1
ali 2020-10-16T22:15:13 1 إجابة 1

إجابة ( 1 )

  1. شركة مايكروسوفت ومنذ ان قامت بتصميم وتطوير نظام ويندوز واطلاقه منذ 40 سنة ماضية ايام الشاشة السوداء التي كانت تعمل على نظام ms-dos قد حجزت ملفات بأسماء معينة مثل “CON” أو “LPT1” أو “PRN” أو “NUL” أو “AUX” بحيث لا يمكنك تسمية اي ملف مهما كان امتداده بهذه الاسماء.

    تتقصد شركة مايكروسوفت الابقاء على هذه التسميات ولا تسمح بأنشاء اي ملف يمكن ان يؤدي الى عمل اوامر عشوائية داخل النظام الذي يمكن ان ينهار فمثلا المنافذ المتوازية LPT1 و LPT2 و LPT3 و LPT4 و LPT5 و LPT6 و LPT7 و LPT8 و LPT9 التي تستعملها الطابعات من اجل الاتصال تم حجزها بالارقام من واحد الى تسعة وتمثل CON وحدة التحكم.

    يمكنك تجربة اي ملف او مستند نصي وحتى بامتداد صورة معينة بهذه الاسماء وسوف لن تنجح العملية نهائي فيظهر لك الجهاز خطأ متعلق بالنظام يخبرك ان تختار تسمية اخرى لهذه الملفات ومهما حاولت سوف لن تنجح العملية بشكل نهائي.

    ربما يتصور البعض ان شركة ويندوز سوف تغير هذه العمليات في نظام ويندوز 10 وتقوم بعمل تغييرات جذريا ولكن القاعدة او الاساس لم يتغير الى الان فهو ثابت منذ التأسيس ومستمر مع هذه الشركة الى ما لا نستطيع تخمينه.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة