لماذا هذا الاهتمام الكبير بالكليات الاهلية في العراق ؟

السؤال

نرى اهتمام كبير من قبل القائمين على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية وصياغة القرارات لصالح الجامعات والكليات الاهلية على حساب الكليات والجامعات الحكومية … ما هو سبب هذا الاهتمام الكبير ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-06-11T15:58:37+03:00 0 إجابة 5 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T23:24:55+03:00

    أسباب تجعل وزارة التعليم العالي تهتم بالجامعات الاهلية وتصيغ القرارات لصالحهم واهمها هي :

    1. الوزارة مسيسة أي تسيطر عليها الاحزاب الكيانات السياسية وكل درة انتخابية نجد هناك جهة مختفة وقد تكون نفسها هي التي تسيطر على الوزارة.
    2. هذه الجهات المذكورة في النقطة أعلاه تحاول ان تحصل على جميع الارباح الممكنة من الوزارة الحكومية وربما لا تكفيها الحصص فتلجأ الى انشاء كليات أهلية لأن ارباحها اكبر.
    3. أغلب الكليات الاهلية يملكها اشخاص نافذين من داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية والطبقة السياسية المؤثرة لهذا تكون قراراتهم نافذة ويمكن صياغتها من قبل الوزارة.
    4. الطبقة الكبرى من السياسيين ورجالاتهم لا يمتلكون الشهادة الجامعة فهم يشعرون بالنقص وغيرة من الخريجين فيدرسون في هذه الكليات التي اعترفت بها وزارة التعليم للحصول على شهادة شرعية.
    5. ما لم تكن هناك قرارات تجري في صالحهم سوف لن تتمكن هذه المجموعة من الحصول على التحصيل الذي يحتاجون اليه ومنها درجة البكالوريوس ومن ثم السفر الى الجامعات خارج العراق والوصول الى الدكتوراه.
    6. القرارات التي تصب في صالح الكليات الاهلية سوف تجعل تدفق الطلبة الخريجين من الدراسة الاعدادية اكبر بكثير مما لو كانت القرارات مقيدة.
    7. هناك جهات تابعة لبلدان خارجية لا تريد الخير للعراق ووجود قرارات تصب في مصلحة الكليات الاهلية التي اسسوها تجعل العراق من الدول المتخلفة وغير المصنفة عالميا.
    8. هذه القرارات ساهمت في عزل العراق عن العالم وخاصة في المجال العلمي عن كل العالم فتكون الشهادة العراقية غير معترف بها خارج العراق.
    9. لم نجد كلية اهلية ساهمت في استيراد اجهزة مختبرية ذات جودة عالية بل تعتمد على اجهزة قديمة أو لا تمتلكها نهائيا لهذا فهي لم تساهم بشيء جديد.
    10. لم نجد مناهج متطورة في الكليات الاهلية هذه يؤدي الى اعتبارها ذات تصنيف عالي لجذب الطلبة بل تعتمد على اساتذة المحسوبيات والاساتذة المتقاعدين .
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة