لماذا يتقدم أغلب الطلبة في العراق الى الكليات الاهلية ؟

السؤال

الكليات الاهلية لا تعتبر طموح للطالب المجد وانما يكون الاولوية للكليات الحكومية ولكن نجد الكثير منهم يذهبن الى الكليات الاهلية … لماذا هذا الاقبال الكبير عليها ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-06-11T15:48:01+03:00 0 إجابة 6 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T17:52:37+03:00

    هناك اسباب تجعل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية يزداد اقبالهم على الكليات الاهلية وهي :

    1. البعض يحاول الحصول على الشهادة الجامعية بدن مجهود وان الكليات الاهلية هي البيئة المناسبة لهذا الشيء كون منهجهم متواضع وطبيعة تدريسهم واسئلتهم سهلة جدا لا ترقى الى اخراج طالب جامعي متعلم بصورة صحيحة.
    2. بامكان الطالب الحصول على لقب علمي دكتور , صيدلي , محلل , مهندس ,محاسب , محامي وغيرها بأسهل الطرق ولايمكن الحصول على هذا الشيء من الكليات الحكومية.
    3. معدلات هؤلاء الطلبة لا تسمح لهم بالدخول الى الكليات الحكومية لأنها متدنية جدا ويمكن قبولهم في المعاهد بالتالي يتم اللجوء الى الكليات الاهلية للحصول على شهادة البكالوريوس.
    4. المحسوبيات في البلد تجعل بعض الاشخاص يضمنون درجاتهم الوظيفية بعد التخرج لهذا اللجوء الى التعليم الاهلي سوف يسرع من فرصة حصولهم على الشهادة والوظيفة معا.
    5. الجامعات الاهلية يلتقي فيها الطبقات الغنية في المجتمع والتي تعتبر هذه الطبقة في معظم نسبة الطلبة على عكس الكليات والجامعات الحكومية التي تعتبر خليط وهذا يجعل ابناء الطبقات الغنية يتواجدون فيها.
    6. هناك فرصة لبعض الموظفين بتحسين مؤهلهم العلمي وبسبب الوظيفة لا يستطيع التفرغ للدراسة فالكلية الاهلية تحقق له طموحه بأقل مجهود.
    7. لا يوجد شيء اسمه رسوب في الكليات الاهلية الا لمن اراد ذلك فتكون ضمان للتخرج المضمون كونه يعتبر الاقساط الدراسية هي مبلغ الحصول على الشهادة الجامعية.
    8. اغلب الجامعات الحكومية بتأثير من الجهات السياسية تقوم بأغلاق الدراسة المسائية الحكومية لبعض السنوات تؤدي الى توجه الطلبة الى الجامعات الاهلية لاغراض ربحية.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة