ماهو الفرق بين انواع القرص الصلب HDD SSHD SSD

السؤال

يوجد انواع مختلفة من القرص الصلب او ما يسمى HARD DISK وفي مواصفات الكمبيوترات او الحواسيب الحديثة بدأت هذه الانواع تدخل كمنافسة لبعضها ولكن اغلب مستخدمي الحاسوب لا يعرفون الفرق بين هذه الانواع.

مالفرق بين انواع القرص الصلب وهي كل من HDD SSHD SSD ولأي غرض يستخدم كل نوع وايهم هو الافضل من الاخر؟

تم الحل 0
مجهول 2020-06-11T22:47:09 7 الاجابات 71 مشاهدات 0

الاجابات ( 7 )

  1. ألسلام عليكم .. اكو اصدار اقوة من الي مقارنهن الي هو M.2 NVME SSD وعدة براندات صنعته واحد افضل الانواع هو Samsung وبي فئات الي هي Pro + Plus

    • شكرا لك اخي الكريم على رفدنا بهذه المعلومة وفعلا بعد البحث عن هذا النوع وجدته وهو اسرع من SSD ولكنه حسب تسميته يعتبر اصدار معدل من هذا النوع ويمكن مشاهدة فرق السرعة من خلال الرابط التالي:

      https://youtu.be/V3AMz-xZ2VM

      الجميل في الحواسيب المكتبية انك يمكن تحديثها دائما وتجديدها ولكن اجهزة لابتوب يمكن ان تكون اللوحة الام لا يمكن تركيب عليها القطع الجديدة الا من خلال نفس الشركة وبلداننا العربية اغلبنا لا تحتوي على هذه الشركات التي تصنع اجهزة لابتوب ويجب ان نجد هذه القطع عند المتخصصين في مجال الحاسوب.

      نادرا مانجد متخصص يجلب قطع من الشركات الام واغلبهميقومون بالحصول عليها من خلال الاجهزة المعطوبة التي يحصلون عليها ويفككونها ويتم خزنها لاستعمالها في صيانة اجهزة اخرى.

      اغلب اجهزة الحاسوب الرخيصة تكون مجمعة ولكن لنفس الشركة من خلال جلب قطع غيار مستعملة من بلدان اخرى وتركيبها وشرط ان تكون من نفس الشركة ويمكن ان يقومو بتجربة رام او قرص صلب لشركات اخرى ويمكن ان تنجح العملية ان كان تصميم اللوحة الام متشابه.

      اما الحواسيب المنضدية فالحصول على اخر التحديثات والاصدارات من الاجهزة اللازمة موجودة في اسواق كل البلدان العربية.

      في البلدان التي تمتلك طاقة كهربائية مستقرة انصحهم بأستعمال حواسيب مكتبية لانها المستقبل وتكون اقوي واكثر تحملا واسهل في الصيانة ويمكن تحديثها باستمرار.

  2. لتبيان فرق السرعة في الاقلاع وتحميل البيانات بين انواع الاقراض الصلبة يمكنك ان تحكم من خلال هذا المخطط الذي تجده تحت

    فرق السرعة بين HDD و SSHD و SSD

    يمكن احيانا ان نضع اللوم على المعالج او الذاكرة العشوائية ونتناسى الاقراص الصلبة ودورها في تسريع عملية الاقلاع وتحميل البيانات حيث نرى ان HDD بطيء جدا مقارنة باخر قرصين وهما SSD و SSHD ولكن هذين القرصين لا يوجد بينهما الوقت الطويل سوى ثانيتين.

    الثانيتين مع فرق السعر الكبير تعتبر انجاز كبير لمن يقتني القرص الصلب SSHD ولهذا يكون هو الخيار الاول لمستخدمي اجهزة الكمبيوتر وان كان SSD هو الافضل.

  3. القرص الصلب SSHD

    لكي تكون ناجح تسويقيا في اي منتج تعرضه بعيدا عن عالم الحاسوب يجب ان تعرض منتج متواضع الجودة واخر عالي الجودة وان الفرق بين هذين المنتجين سيكون قريب وتستغل الفوارق بين الجودتين لتعرض منتج متوسط الجودة يجمع ميزات المنتجين اغلى من المنتج المتواضع وارخص من المنتج الجيد.

    هذا ما فعلته الشركات عندما قامت بعرض القرص الصلب نوع SSHD الذي يجمع ين خواص HDD و SSD حيث ان هذا القرص يعتمد في اسلوب الخزن على HDD ويحوي على رقائق فلاش كمل في SSD.

    الميزة في هذا النوع من الاقراص انك تستطيع الحصول على مساحة تخزين عالية تتلك سرعة عالية في نقل وتحميل البينات وثبات عالي بنفس الوقت بدون حصول مشاكل تخص BAD SECTORS.

    هذا النوع هو من يتوجه اليه مستخدمي الحاسوب في الوقت الحالي لانه سوف يحصل على نوعية مناسبة السعر عالية الكفاءة يمكنهم الاعتماد عليها لاطول فترة زمنية وبدون مشاكل على المدى الطويل.

    SSHD

  4. القرص الصلب SSD 

    هذا النوع من الاقراض الاكثر شيوعا في الوقت الحالي حيث يعتمد في عمله على رقائق flash والتي تؤدي الى تسريع معالجة البينات ونقلها بسرعة وثبات من دون الخوف من مشاكل حدوث bad sectors التي نجدها تحدث كثيرا في الاقراص الصلبة من نوع HDD.

    لاقراص الصلبة SSD

    هذا النوع من الاقراص غالي جدا من حث الثمن لان تركيبه على الحاسوب سوف يؤدي الى اختلاف كبير في نقل البيانات وتحميل البرامج والالعاب وسرعة في الطلبات التي تحتاج اليها .

    القرص الصلب من نوع SSD سعره يتجاوز ال 100 دولار امريكي لمساحة تخزين 120 جيجا بايت فما بالك لو اردت شراء مساحة تخزين تصل الى 1 تيرا.

    عندما تذهب الى شركات الاستضافة العالمية وتبحث عن عروض الخوادم تجد ان الخوادم التي تعتمد على القرص الصلب SSD تكون بأسعار اعلى من التي تعتمد على HDD .

    وهذا هو السبب الذي يجعل هذا النوع من الاقراص هو الاكثر شيوعا في الوقت الحالي ومع تطور التكنولوجيا سوف يخفي الاقراص القديمة ويتصدر الساحة لوحده لانه يناسب اجهزة الحاسوب الحديثة التي بدأت الشركات تعتمده بالكامل في الاصدارات الحديثة من اجل اخفاء اثار التقنية القديمة HDD.

  5. هذه الاجابة تم تعديله.

    القرص الصلب من نوع HDD

    هذا النوع من الاقراص الصلبة يعد الاكصر شعبية من بين جميع الاقراص واغلب اجهزة الحاسوب تحتوي على هذا النوع لانه الاقدم من حيث النشوء على الغم من ظهور الانواع الاخرى الا انه لا زال المفضل والسبب هو رخص الثمن وان اعلى مساحات التخزين التي يمكن شرائها لا يتعدى سعره 50 دولار امريكي ولهذا يكون مفضل من قبل الكثير من ستخدمي اجهزة الكمبيوتر.

    الاقراص الصلبة HDD

    العيب في هذا القرص انه عندما يتعرض لطاقة كهربائية عالية او تقطع عنه الكهرباء فجأة مثل اطفاء الحاسوب بدون عمل shutdown سوف يتعرض للتلف تدريجيا مسببا bad sectors والتي تسبب بطء في الاقلاع الخاص بالنظام وثقل كبير في تحميل البرامج والالعاب عند تشغيلها لكونه يعمل بعدد دورات 5400 rpm.

    وهذا يعتمد على نظام التشغيل فأن كان نظامك ويندوز سوف ترى بطء شديد وثقل في نقل البيانات وفتح البرامج باستخدام هذا القرص مع تقدم استعماله لان حساس جدا .

    الخلاصة:

    سعره جيد ورخيص مقارنة بغيره.

    يتعرض للتلف عند الاستخدام الخاطيء ويسبب بطئ سديد للحاسوب في نقل البيانات والتحميل.

  6. عندما تقوم بتحديث القطع الضرورية على الحاسوب وتستخدم مواصفات عالية يجب عليك التركيز ايضا على القرص الصلب الذي يتكامل مع كل هذه القطع والاجهزة من اجل تكامل جهاز الحاسوب والعمل وكأنه جهاز جديد وبكفاءة عالية ومن خلال التحديثات التي تقوم بها سوف تعرف ماذا تحتاج من خلال الاطلاع على هذا الرد والردود الاخرى ويمكن الردود في مواقع اخرى قبل ان تقوم بهذا الاجراء.

    القرص الصلب مهما كان نوعه فهو مهم جدا في خزن البيانات والاحتفاظ بها ومن مميزاته انه يبقي النسخ الخفية الممسوحة او المحذوفة ليترك لك خيار استرجاعها يوما ما وحصب نوع البرنامج كما ان هناك ميزة الاتلاف في بعض البرامج التي تمنع استرجاع ملفات من نوع معين داخل القرص الصلب.

    يعد مساحة او حجم القرص الصلب مهم جدا وخصوصا مع تطور الانظمة وحسب نوعية عمل كل حاسوب فقد عملت سابقا على كمبيوتر معد لاغراض هندسية وصاحبه مهندس مدني وقمت بتنصيب اوتوكاد ويفيت وايتابس وسيف وباقي برامج الهندسة ووجدت ان الجزء C من القرص الصلب قد امتلأ بالكامل واضطررت الى تنصيب بعض البرامج في القرص D.

    هذا يرجع الى ان التقسيم لهذا القرص بالاضافة الى حجمه غير كافيين ومن المفروض ان يضع في حساباته عندما يشي حاسوب ان يختار اعلى حجم من الاقراص الصلبة مع باقي الاجهزة الصلبة التي يمكن ان تكون مواصفاتها عالية.

    في الردود الاخرى ساشرح مميزات وعيوب كل نوع.

    افضل اجابة

‫اضف اجابة