ما الخاصيتان اللتان تبقيان الكواكب في مداراتها ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي الخاصيتان اللتان من شانهما ابقاء الكواكب التابعة الى المجموعة الشمسية في مداراتها بدون ان تخرج عن النظام الخاص بها ؟

تم الحل 1
ali 2022-07-15T16:21:11+03:00 1 إجابة 2 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2022-07-15T16:27:37+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    الخاصيتان اللتان تبقيان كواكب المجموعة الشمسية في مداراتها هي جاذبية الشمس والقصور الذاتي . الشمس هي التي تسلط القوة الجاذبة لهذه الكواكب وتمنعها من الانجراف بعيدا عن المجموعة فإن دوراتها منتظمة منذ ان خلقت وتكونت بهذا الشكل وكونت هذه المجموعة التي تعتبر جزء من ملايين المجموعات الشمسية الاخرى داخل المجرة وهي درب التبانة وهكذا دواليك بالنسبة الى المجرات الاخرى.

    القصور الذاتي هي حركة الجسم المستمرة التي تعطيه استمرارية ودافع للاستمرار بحيث لا يغير مسار كان ولازال على حاله منذ ملايين السنين بحيث لا تستطيع اي قوة اخرى داخل المجموعة الشمسية ان تؤثر على هذا المسار نهائيا الا ان جاءت قوة خارجية اقوى من جاذبية الشمس وولدت جاذبية مضادة او حدث تصادم بين كوكب وكويكب او نيزك يؤثر على حركته ولكن رغم ذلك فان جاذبية الشمس سوف تعيده مرة اخرى إلى مساره.

    الإجابة العلمية اعلاه مطلوبة ولكننا يجب ان لا ننسى قدرة الله تعالى الخالق والمدبر وهو المتحكم بكل ذرة من ذرات الكون والذي يبقي الكون الذي خلقه على حركته المعهودة عن طريق علمه الذي لا ينتهي ولا ينضب من اجل استمرارية الحياة على الارض وتناسق حركة اجرام السماء.

    بعض المواقع اجابتها بالاضافة الى القصور الذاتي يتم ذكر جاذبية الارض فان جاذبية الارض تؤثر فقط على القمر وان الارض مع قمرها بالكامل متأثرة بجاذبية الشمس فمن الخطأ ان ننسب حركة الكواكب الى جاذبية الارض لأن الكثير منها بعيدة عن تأثير الارض كما انها اكبر وربما تحتوي على قوانينها الخاصة في الدوران حول نفسها وحول الشمس.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )