ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو أهم ما يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ؟ كيف يمكن ان تنجح الفرضية التي يقوم الباحث بصياغتها وتعتبر ناجحة ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-27T23:34:55+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    بعد صياغة الفرضية، يقوم الباحث بعدة خطوات لاستخلاص النتائج والتأكد من صحتها وإثباتها بشكل صحيح. إليك بعض الخطوات التي يقوم بها الباحث بعد صياغة الفرضية:

    1. تصميم الدراسة: يقوم الباحث بتصميم دراسة تجريبية أو استقصائية أو أي نوع آخر من الدراسات بناءً على الفرضية. يحدد طريقة جمع البيانات والعينة المستهدفة والمتغيرات المراد دراستها.
    2. جمع البيانات: يقوم الباحث بجمع البيانات التي تدعم أو تنفي الفرضية. يمكن أن تكون هذه البيانات من مصادر مختلفة، مثل الاستبيانات أو التجارب المختبرية أو المراجعة الببليوغرافية وغيرها.
    3. تحليل البيانات: بعد جمع البيانات، يقوم الباحث بتحليلها باستخدام أساليب إحصائية وتحليلية مناسبة للتأكد من صحة النتائج وفحص تأثير المتغيرات المختلفة.
    4. تفسير النتائج: يقوم الباحث بتفسير النتائج التي حصل عليها بناءً على التحليل الإحصائي والمعرفة العلمية المتاحة. يتعين أن يكون التفسير منطقيًا ويستند إلى البيانات المتاحة والمعرفة السابقة.
    5. الاستنتاجات والتوصيات: بعد التحليل والتفسير، يقوم الباحث بتقديم الاستنتاجات النهائية بشأن صحة الفرضية وإجابتها. كما يقدم التوصيات المستندة إلى النتائج للمساهمة في المعرفة العلمية والتطبيق العملي.

     

    تتطلب هذه الخطوات الصارمة التحقق من النتائج وثباتها بشكل علمي ودقيق، وتأكيدها بالأدلة والبيانات المناسبة ليتم قبولها في المجتمع العلمي والبحثي.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة