ما الذي يحد من حجم الخلية ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هي العوامل التي تحدد حجم الخلية ؟ ما دور حجم الخلية في الغذاء والوظائف الحيوية التي تقوم بها ؟ ما هي اكبر واصغر احجام للخلية ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2023-07-21T15:07:02+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يحدد حجم الخلية العديد من العوامل، بما في ذلك:

    • نوع الكائن الحي: تميل الخلايا البكتيرية إلى أن تكون أصغر من الخلايا النباتية أو الحيوانية.
    • بيئة الكائن الحي: تميل الخلايا التي تعيش في بيئات فقيرة بالمغذيات إلى أن تكون أكبر من الخلايا التي تعيش في بيئات غنية بالمغذيات.
    • سن الكائن الحي: تميل الخلايا الصغيرة إلى أن تكون أكثر شيوعًا في الكائنات الحية الصغيرة، بينما تميل الخلايا الكبيرة إلى أن تكون أكثر شيوعًا في الكائنات الحية الكبيرة.
    • حالة الخلية: تميل الخلايا التي تتكاثر إلى أن تكون أكبر من الخلايا التي لا تتكاثر.

     

    يلعب حجم الخلية دورًا مهمًا في الغذاء والوظائف الحيوية التي تقوم بها. الخلايا الصغيرة لديها مساحة سطحية أكبر بالنسبة إلى حجمها من الخلايا الكبيرة، مما يعني أنها يمكنها امتصاص المزيد من المواد الغذائية والتخلص من المزيد من النفايات. هذا يجعل الخلايا الصغيرة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، مما يجعلها أكثر قدرة على البقاء في البيئات القاسية.

    تتراوح أحجام الخلايا من 0.1 ميكرومتر (10 نانومتر) في البكتيريا إلى 100 ميكرومتر (100,000 نانومتر) في بعض الخلايا النباتية.

    أكبر حجم للخلية هو خلية البيضة المخصبة، والتي يمكن أن يصل قطرها إلى 150 ميكرومتر. أصغر حجم للخلية هو خلية البكتيريا، والتي يمكن أن يصل قطرها إلى 0.1 ميكرومتر.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة