ما الذي يميز الدراسة الصباحية عن المسائية في الجامعات ؟

السؤال

الجامعات الاهلية والحكومية تشمل الطلبة في كلا الدراستين الصباحية والمسائية وانا عن نفسي لا اجد فرق كبير … هل يجد فرق بينهم ؟ أم ان الاسلوب الدراسي متشابه ؟

تم الحل 1
ali شهرين 2021-06-11T15:51:25+03:00 0 إجابة 7 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    0
    2021-06-11T21:37:05+03:00

    الجامعات العراقية الحكومية

    الدراسة الصباحية يتم التقديم اليها من خريجي الصف السادس الاعدادي بجميع فروعه للسنة الحالية والسنة التي قبلها بينما المسائية يمكن التقديم عليه بشكل مباشر داخل الكليات لاعمار مختلفة ولخريجي سنوات سابقة وحالية في الصف السادس الاعدادي.

    الدراسة الصباحية مدعومة من الدولة أي يستلم الطالب الكتب المنهجية في أي قسم دراسي بالاضافة الى كونها مجانية لا تحتاج الى دفع الاقساط الدراسية بينما الدراسة المسائية لا تلتزم الكليات بأي دعم للطالب بالاضافة الى دفع مبالغ مالية وهي الاقساط الدراسية.

    وايل الكليات من الدراسة الصباحية تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتعيينهم ضمن ملاكها بينما الدراسة المسائية غير مشمولين بذلك الا في سنوات معينة وبعدها لا يتم شمولهم وقد يشملون بعد سنوات أو نتيجة قرارات وتعديلات من الوزارة وهي غير ثابتة.

    معدلات القبول في الدراسة الصباحية اعلى من المسائبة وهذا يجعل مستواهم العلمي افضل الا ما ندر قد يظهر مجموعة طلبة من الدراسة المسائية بمستوى مميز لا يجاريه حتى طلبة الدراسة الصباحية ويبدعون في المجال الدراسي اكثر من غيرهم.

    الكليات الاهلية

    الكليات الاهلية في العراق مستواها ضحل جدا وسمعتها سيئة بسبب اسلوب الهيئة التدريسية والقائمين عليها والفساد الاداري والمالي داخل البلد ولكن لا فرق بين الدراستين الا في وقت الدراسة بينما الاسلوب التدريسي فهو نفسه ولا يجاري الكليات الحكومية مهما كان نوع دراستها.

    يتم قبول الطلبة في الدراسة المسائية في الكليات الاهلية بعد ان تمتلئ المقاعد في الدراسة الصباحية فيتم استحدات الدراسة المسائية .

    في كل انواع الجامعات الحكومية والاهلية على الاغلب يكون طالب الدراسة الصباحية موظف او ملتزم بعمل بينما طلبة الدراسة الصباحية ملتزمين بالدراسة فقط.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة