ما تعريف الهندسة المدنية وما ابرز تخصصاتها ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

ما هو تعريف الهندسة المدنية وما هي ابرز تخصصاتها في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ؟ هل تستحق الهندسة المدنية الانضمام اليها ودراستها ؟

إجابة ( 1 )

    0
    2022-08-09T19:08:33+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    تعريف الهندسة المدنية

    الهندسة المدنية هي اختصاص عام معني بالبنى التحتية لأي مدينة او بلد فهو قسم التنفيذ والتصميم الانشائي لكل انواع المباني المختلفة والمنشات التي تساعد على استمرار الحياة السهلة. المهندس المدني يمكنه دراسة التخصص بشكل عام ومن ثم يتخصص في مراحل أخرى أثناء دراسة الماجستير والدكتوراه ويمكنه التخصص منذ بداية الدراسة الجامعية او التخصص من المرحلة الثالثة بعد دراسة الهندسة المدنية العامة التي يكون التخصص فيها ضمني وهذا يعود الى الجامعة وطبيعة التدريس الذي تقوم به.

    أبرز تخصصات الهندسة المدنية :

    1. البناء والانشاءات : وهذا الاختصاص يشمل الإشراف على البناء واستلام الاعمال بالاضافة الى انشاء الكشوفات التخمينية والتصميم للمهندسين المختصين من وصلوا الى المرحلة الاستشارية او اكملوا الدراسات العليا في هذا الاختصاص.
    2. الطرق والنقل : الطرق والجسور وطبيعة تصميم الشوارع والنقل استنادا الى حجم المرور ونوعية المركبات المعتمدة في هذا البلد من مهام المهندس المدني بعد استلام التصميم الحضري للمدينة لكي يتم تصميم باقي المنشآت الخاصة بالطرق والجسور بشكل مدروس واستنادا الى الزيادة السكانية واقصى حجم من المرور تصل اليه هذه المدينة.
    3. الصحية والبيئية : الهندسة الصحية والبيئية لها علاقة بالبنى التحتية وخاصة فيما يشمل تصفية المياه النقية ومعالجة مياه المجاري وتصميم المحطات التي تقوم بذلك مع الحفاظ على الهواء والماء السطحي والجوفي بالاضافة الى التربة من التلوث.
    4. التربة والاساسات : ان الاسس باختلافها تحتاج الى مهندس مدني متخصص من اجل دراسة طبيعتها ونوع البناء المراد اقامته عليها من اجل تحديد نوع الاساس فقد يكون هذا الاساس شريطي او خصيري او ركائز وكل ذلك يتم تصميمه استنادا الى دراسات واختبارات.
    5. إدارة المشاريع : ان ادارة المشروع تتطلب مهندس مدني متخصص يضع المخطط الزمني للمشروع من اجل تنفيذه وفق وقت محدد يتم دراسته ويتم التعديل على هذا المخطط حسب نوعية المشاكل والصعوبات التي تجري وذلك بالعمل المتزامن او تنفيذ كل فقرة على حدة ومن ثم الانتقال الى الاعمال الاخرى بالتدريج.
    6. الموارد المائية : الموارد المائية هي الانهار والبحيرات والمياه الجوفية التي ينبغي استثمارها من اجل توفير المياه للناس بالاضافة الى سقي المزروعات مع الحفاظ على طبيعة جيدة حسب حاجة بلد ما الى كمية محسوبة من المياه وهي من تخصصات الهندسة المدنية.
    7. المواد الانشائية : تعتبر مواد البناء في تطور مستمر ولهذا يكون هو من اهم التخصصات الحديثة والمتطورة بأستمرار وخاصة عندما يتعلق الامر بتوفير خلطات خرسانية ومضافات من شانها ان تحسن من جودة العمل في المنشآت المختلفة وتكون ديمومتها اكبر.
    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )