ما حالات المادة؟ وكيف تتغير حالة المادة ؟

تبليغ
سؤال

يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذا السؤال.

تبليغ
‎إلغاء

المادة هي المكون الاساسي لهذه الحياة بالكامل خلقها الله تعالى وجعلنا مخلوقين منها وبكل حالاتها توجد داخل اجسامنا فبعضها قابل للتغير ومواد اخرى باقية على حالها … ما هي حالة المادة وكيف يمكن ان تتغير ؟

تم الحل 1
ali 2022-02-27T15:43:40+03:00 1 إجابة 18 مشاهدات 1

إجابة ( 1 )

    -1
    2022-02-27T16:32:05+03:00

    يرجى شرح بإيجاز لمإذا تشعر أنك ينبغي الإبلاغ عن هذه الإجابة.

    تبليغ
    ‎إلغاء

    يوجد اربعة حالات للمادة وهي كل من الحالة الصلبة , السائلة و الغازية بالإضافة إلى البلازما. بالنسبة الى الحالة البلازما سوف نتركها في الوقت الحالي ونركز على الحالات الثلاثة الأساسية للمادة المتوفرة في حياتنا والتي يمكن ان نتحسسها بواسطة الحواس وبالذات النظر واللمس بحيث نفرق بينها بسهولة تامة ونشرح كيفية تغييرها.

    الحالة الصلبة للمادة نضع مثال عليها الثلج وان الحالة الطبيعية للثلج هي السائلة وهي الماء حيث أن الثلج يتحول من الماء عبر التجميد ولكن الحالة الصلبة الاساسية للمادة تتمثل بالكثير من الامثلة وفي مقدمتها الحديد , الخشب بالإضافة إلى أنواع اللدائن المختلفة والتي يمكن اما تشكيلها بالتركيب او بواسطة التسخين وتحويلها الى المادة السائلة ومن ثم تجفيفها عبر قوالب عن طريق تركها لتبرد في درجة حرارة الجو.

    الحالة السائلة تتمثل بالماء الذي يمكن تجميده في درجة حرارة صفر فما دون لكي تكون صلبة وهي الثلج بينما لو زادت درجة الحرارة عن 100 سوف يتحول إلى الحالة الغازية وهو بخار الماء حيث يعتبر الماء هو افضل الحالات التي يمكن تدريسها فيزيائيا لانه سهل التحول بمجرد التلاعب بدرجات الحرارة والتي تكون بين صفر الى 100 على عكس بقية المواد التي قد تتطلب درجات حرارة عالية جدا او منخفضة جدا.

    الحالة الغازية هي اكثر الحالات انتشارا في غلافنا الجوي ولكن سيكون مثالنا على بخار الماء عند تكثيفه يعود الى الحالة السائلة كما شرحنا عنه اعلاه. من ضمن اشهر الامثلة لتحول الحالة الصلبة الى الغازية هو عنصر اليود الذي يتحول الى غاز مباشرة ابتداءا من الحالة الصلبة عبر ظاهرة تسمى التسامي.

    أفضل إجابة

‫أضف إجابة

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )